د. خالد عبدالغفار وزير الصحة خلال إطلاق مجموعة أصدقاء الأمم المتحدة
د. خالد عبدالغفار وزير الصحة خلال إطلاق مجموعة أصدقاء الأمم المتحدة


«المحروسة»تحمل شارة الريادة

مصر رائدة لمجموعة أصدقاء الأمم المتحدة للقضاء على «فيروس سى»

أحمد سعد

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 - 08:07 م

حملت مصر شارة الريادة بتصدرها لمجموعة أصدقاء الأمم المتحدة للقضاء على «فيروس سى»، حيث وافقت «المحروسة» على الترشح لريادة المجموعة، للتسريع من وتيرة القضاء على الالتهاب الكبدى.

تأتى تحركات مصر تماشياً مع تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وأهداف منظمة الصحة العالمية، وتقديم كافة سبل الدعم والإمكانيات والموارد لإطلاق هذه المجموعة الدولية، إضافة إلى استعداد الدولة المصرية لتقلد منصب رئاسة المجموعة للعام الأول، نظرًا لما تمتلكه من خبرات فى هذا الملف.


وشارك د. خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عبر تقنية «الفيديوكونفرانس»، فى فعاليات إطلاق مجموعة أصدقاء الأمم المتحدة للقضاء على الالتهاب الكبدى الوبائى «فيروس سي»، بحضور جون وورد، رئيس التحالف العالمى للقضاء على الالتهاب الكبدي، وتُقام هذه الفعاليات على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 77 بمدينة نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من 13 حتى 26 سبتمبر الحالي.


واستعرض وزير الصحة، فى كلمته الافتتاحية، الإنجازات والآليات التى اتبعتها الدولة المصرية فى قضائها على المرض المزمن فيروس سي، وذلك من خلال مبادرة رئيس الجمهورية» 100 مليون صحة».


وأكد أن هذا الملف شهد اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية ووضعه كأولوية لرؤية مصر الصحية، حيث حرصت على تسخير كافة الإمكانيات والموارد والدعم اللوجيستى للوصول لهذا الإنجاز العالمي.


من جانبه، أوضح د. حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إلى أن الوزير استعرض إنجازات مصر بملف التصنيع الدوائى لكافة العقاقير المضادة للفيروسات، مؤكدًا أن الدولة المصرية تمتلك إمكانيات بشرية ضخمة وبنية تحتية مميزة، بما أمكنها من الاكتشاف المبكر وعلاج ملايين المرضى بوقتٍ قياسى.
وأضاف أن الوزير، أكد على تقديم كافة سبل الدعم والإمكانيات والموارد لإطلاق هذه المجموعة الدولية، وذلك تحت مظلة الأمم المتحددة، بالإضافة إلى استعداد الدولة المصرية لتقلد منصب رئاسة المجموعة للعام الأول، نظرًا لما تمتلكه مصر من خبرات فى هذا الملف.
وأشار أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا فى مشاركة خبراتها وخططها الناجحة فى ملف القضاء على فيروس سي، ومساعدة الدول التى تشهد ارتفاعاً فى أعداد المرضى.
بدوره، أعرب رئيس التحالف العالمى للقضاء على الالتهاب الكبدي، عن سعادته لترؤس مصر فعاليات القضاء على التهاب الكبدى الوبائى «فيروس سي» الدولية، نظرًا لخبرة مصر الكبيرة فى هذا الملف.


وأكد أن هذا الانضمام سيكون له أثر كبير فى تخفيف حدة المرض وأعداد المصابين حول العالم.
وعلى هامش فعاليات التحالف، قامت هبة مصطفى، نائب رئيس البعثة المصرية الدائمة بنيويورك، بتقديم دعم مصرى يتمثل فى شحنة أدوية لعلاج «فيروس سي» لجمهورية غانا، وذلك تضامنًا من مصر، ودعمها للدول الأفريقية التى تعانى من هذا المرض.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة