نبتون
نبتون


جيمس ويب يلتقط أوضح مشهد لحلقات نبتون منذ أكثر من 30 عامًا | صور

ناريمان محمد

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 - 08:12 م

 

زحل هو الكوكب الذي يربطه معظم الناس بحلقاته المذهلة، لكن الصورة الجديدة لنبتون، التي التقطها تلسكوب الفضاء الفائق جيمس ويب التابع لناسا - تمنح تفاصيل ومعلومات جديدة عنه.
 

اقرأ أيضاً | علماء يحلون لغز حلقات زحل الغامضة

كشف التلسكوب، الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار (7.4 مليار جنيه إسترليني) عن العملاق الجليدي في ضوء جديد تمامًا ، بعد التقاط أوضح مشهد لحلقات الكوكب البعيد منذ أكثر من 30 عامًا.

لم يتم التقاط مثل هذه التفاصيل المذهلة منذ أن حلق مسبار فوييجر 2 متجاوزًا نبتون في عام 1989، بالإضافة إلى العديد من الحلقات الساطعة ، تُظهر صورة Webb بوضوح  الغبار الخافت للكوكب.

قالت هايدي هاميل ، خبيرة في نظام نبتون وعالمة متعددة التخصصات في ويب: "لقد مرت ثلاثة عقود منذ آخر مرة رأينا فيها هذه الحلقات الباهتة والمغبرة ، وهذه هي المرة الأولى التي نراها في الأشعة تحت الحمراء".

يوجد خارج الكوكب نفسه سبعة من أقمار العملاق الأربعة عشر ، وأهمها تريتون، يبدو هذا شبه نجم لأن نبتون أغمق في رؤية ويب عن طريق امتصاص الميثان عند أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء.

ومع ذلك ، يعكس Triton متوسط ​​70 في المائة من ضوء الشمس الذي يضرب سطحه الجليدي بحيث يظهر شديد السطوع.

يقع نبتون على بعد 30 مرة من الشمس عن الأرض ، ويدور في المنطقة المظلمة البعيدة من النظام الشمسي الخارجي.

بالمقارنة مع عمالقة الغاز ، كوكب المشتري وزحل ، فهو أكثر ثراءً في العناصر الأثقل من الهيدروجين والهيليوم.

يتضح هذا بسهولة في المظهر الأزرق المميز لنبتون في صور تلسكوب هابل الفضائي بأطوال موجية مرئية ، ناتجة عن كميات صغيرة من غاز الميثان.

تصور كاميرا ويب القريبة من الأشعة تحت الحمراء (NIRCam) كائنات في نطاق الأشعة تحت الحمراء القريبة من 0.6 إلى 5 ميكرون ، لذلك لا يظهر نبتون باللون الأزرق للمرصد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة