البنك المركزي السويسري
البنك المركزي السويسري


المركزي السويسري يرفع معدلات الفائدة بـ75 نقطة

عواد شكشك

الخميس، 22 سبتمبر 2022 - 10:49 ص

رفع البنك المركزي السويسري أسعار الفائدة الخميس 22 سبتمبر بـ75 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي خلال الربع الثالث من العام 2022، إلى مستويات 0.5% من - 0.25% حسبما ذكر موقع قناة cnbc عربية.

وجاء الارتفاع بمقدار 75 نقطة أساس لتصبح -0.25% في 16 يونيو الماضي، والتي كانت أول زيادة لسعر الفائدة منذ 15 عامًا، وقبل ذلك أبقى البنك المركزي السويسري أسعار الفائدة ثابتة عند -0.75% منذ عام 2015.

اقرا ايضا :الفرنك السويسري يرتفع في البنك المركزي الليبي مسجلا 4.93 دينار

ويبلغ معدل التضخم في سويسرا حاليًا أعلى معدل له منذ ثلاثة عقود، حيث وصل إلى 3.5% الشهر الماضي.

نهاية عصر الفائدة السلبية

 بهذا الرفع تنتهي حقبة من معدلات الفائدة السلبية في أوروبا.

كانت سويسرا آخر دولة متبقية في أوروبا ذات معدل فائدة سلبي حيث عملت البنوك المركزية في المنطقة على زيادة أسعار الفائدة بشكل كبير لمعالجة التضخم المرتفع.

وتعد اليابان الآن آخر اقتصاد ذات فائدة سلبية بعد أن قرر بنك اليابان إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير عند -0.1% الخميس.

وفي الوقت نفسه أنهت الدنمارك سلسلة أسعار الفائدة السلبية التي استمرت قرابة عقد من الزمان في 8 سبتمبر عندما رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي بمقدار 0.75 نقطة مئوية إلى 0.65%.

الفيدرالي الأميركي يرفع الفائدة

كان الفيدرالي الأميركي قد رفع أسعار الفائدة بـ 75 نقطة أساس، ليستمر في مواجهة معدلات التضخم الآخذة بالارتفاع، وليفتح الباب للبنوك المركزي الرئيسية الأخرى حول العالم ليحذوا حذوه.

يأتي هذا في إطار سعيه للسيطرة على التضخم والذي قفز لأعلى مستوياته منذ أوائل ‏الثمانينيات من القرن الماضي، وصعد الفدرالي بالفائدة إلى النطاق بين 3% ‏و3.25%، وهو المستوى الأعلى منذ عام 2008، كما يعد ثالث رفع للفائدة على ‏التوالي بمقدار 75 نقطة أساس.‏


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة