صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مونديال قطر| لماذا انسحبت الهند من مونديال 1950.. «عايزين يلعبوا حافيين»

رياض محمد جعيصة

الخميس، 22 سبتمبر 2022 - 02:49 م

58 يوما تفصلنا عن انطلاق الحدث الأكبر والأبرز الذي يترقبه عشاق كرة القدم، ويعد مونديال قطر في نسخته الـ 22 استثنائيا، واستكمالا لمشوار طويل من القصص التي يجسدها التاريخ على مدار 92 عامًا.

تقام النسخة الجديدة من كأس العالم 2022 في قطر خلال الفترة بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر المقبلين، ومع ترقب انطلاق البطولة الأشهر في عمر كرة القدم، نسترجع أبرز القصص الغريبة في نسخة 1950 والتي أقيمت في البرازيل، حيث شهدت أغرب واقعة لانسحاب دولة عن المونديال وبطلتها الهند.

شهد مونديال 1950 الكثير من العقبات لأنها كانت أول بطولة كأس العالم تقام بعد توقف دام 12 عاما بسبب الحرب العالمية الثانية، ونجحت البرازيل في الظفر بتنظيم البطولة على أراضيها، في حدث استثنائي بعد إلغاء بطولتي 1942 و1946.

اقرأ أيضامونديال قطر| كل ما تريد معرفته عن كأس العالم.. البداية والنهاية

الانسحاب كان شعار نسخة 1950، والتي شهدت غياب العديد من المنتخبات عن المشاركة في مونديال البرازيل لعدة أسباب مختلفة، وجاء أغربها حتى يومنا هذا انسحاب منتخب الهند من البطولة القارية بسبب إصرار اللاعبين على خوض المنافسات «حفاة القدم»، ولكن رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم مشاركة أي لاعب حافي القدمين في بطولة كأس العالم.

منتخب الهند في أولمبياد 1948

وغاب عدد من المنتخبات عن مونديال 1950 لأسباب مختلفة مثل استبعاد ألمانيا واليابان (بسبب توابع الاحتلال بعد الحرب العالمية)، كما قرر الإتحاد السوفيتي الانسحاب هو الأخر مع بقية الدول التي تقع خلف الستار الحديدي، وفي أمريكا الجنوبية انسحبت الأرجنتين بسبب خلافات كروية مع البرازيل، ومعها الإكوادور وبيرو، وفي آسيا انسحب أيضا كلا من الفيلبين وإندونيسيا وبورما لتتأهل الهند من آسيا إلى المونديال، ومن أوروبا، انسحب منتخب النمسا لعدم الخبرة، كما انسحب منتخب بلجيكا من الجولة التأهيلية، كما انسحب اسكتلندا وتركيا قبل إجراء قرعة البطولة.

 

منتخب الهند يتأهل لأول مرة لمونديال 1950 واللعب بدون أحذية

منتخب الهند نجح في التأهل إلى مونديال 1950 لأول مرة في تاريخه وأوقعته القرعة في المجموعة الثالثة بجانب السويد وإيطاليا وباراجواي، ولكن قبل انطلاق كأس العالم جاء قرار الانسحاب الأغرب على الإطلاق حيث رفض اللاعبين خوض مبارياتهم في كأس العالم بارتداء أحذية.

منتخب الهند

منتخب الهند الذي عانى من قلة الموارد المالية في ذلك الوقت، فشل في تجهيز البعثة المشاركة في مونديال 1950 لأول مرة في تاريخه وقرر الانسحاب أخيرا، وعرض الفيفا دفع نفقات سفر بعثة المنتخب الهندي إلى البرازيل وبالتالي فإن انسحاب الهند بسبب تكاليف السفر غير صحيح، بجانب تفضيل اتحاد الكرة المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية عن المونديال.

 

 

اقرأ أيضا| مونديال قطر| تفاصيل إعادة أول مباراة فى كأس العالم والسر في ركلات الترجيح «الغائبة»

 

واعتاد لاعبي منتخب الهند على لعب مباريات كرة القدم وهم «حُفاة القدم»، وهو عُرف ليس جديد عليهم حيث كان منتخب الهند يشارك في دورة الألعاب الأولمبية حُفاة الأقدام، ولكن قرر الفيفا فرض قانون بعدم اللعب حفاة القدم بعد الألعاب الأولمبية الصيفية 1948، وهو ما رفضه اللاعبين ليقرر منتخب الهند الانسحاب ليصبح أغرب سبب وراء انسحاب منتخب في تاريخ كأس العالم، ومنذ ذلك الوقت، لم تتكمن الهند من التأهل لكأس العالم مرة أخرى.

منتخب الهند

وبعد عامين فقط من مونديال 1950، شارك منتخب الهند في دورة الألعاب الأولمبية 1952، وجاء مشاركة لاعبيه حفاة الأقدام بشكل طبيعي، وقدم اللاعبين مستويات جيدة وتواجدت الهند بين المنتخبات الكبرى في تلك البطولة.

 

اقرأ أيضا| مونديال قطر| بوستر «هيا» و«العنكبوت الأسود».. التاريخ يحكي قصصًا مثيرة في كأس العالم

منتخب الهند

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة