صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مجلس وزراء الإعلام العرب يكرم وكالة أنباء الشرق الأوسط

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 22 سبتمبر 2022 - 05:57 م

 

كرم مجلس وزراء الإعلام العرب، في دورته العادية الـ52 اليوم الخميس، وكالة أنباء الشرق الأوسط؛ بمنحها درع التميز الإعلامي العربي، بصفتها أقدم وكالة أنباء في المنطقة .


تسلم درع التميز الأستاذ علي حسن رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير، على هامش انعقاد الدورة الوزارية للمجلس والتي تعقد بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبرئاسة رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر، ومشاركة عدد من وزراء الإعلام بالدول العربية ومن يمثلونهم .


تأسست وكالة أنباء الشرق الأوسط في 15 ديسمبر عام 1955، كشركة مساهمة تملكها دور الصحف المصرية، ثم شاركت الحكومة المصرية في رأسمال الوكالة بالنصف بعد عدة أشهر إلى أن صدر قرار مجلس الوزراء المصري في 8 فبراير 1956 بإنشاء الوكالة ، وفي الثامن والعشرين من فبراير بدأت توزيع أولى نشراتها باستخدام جهاز "الرونيو " .


وفي 16 أبريل عام 1956 بدأت الوكالة بث نشراتها على أجهزة "التيكرز" كأول وكالة إقليمية في الشرق الأوسط، وفي عام 1960 صدر قرار بتأميم الوكالة مع باقي المؤسسات الصحفية، وأصبحت تتبع وزارة الإعلام حتى إستقر وضعها عام 1978 بوصفها "مؤسسة صحفية قومية" تتبع مجلس الشورى مثلها في ذلك مثل باقي المؤسسات الصحفية القومية في مصر.


وفي عام 1996، بدأت الوكالة في بث خدماتها عبر ثلاثة أقمار إصطناعية تغطي قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا والأمريكتين، حيث استخدمت أ ش أ الكمبيوتر في جميع عمليات تحرير وبث الأخبار عبر الأقمار الاصطناعية، بدلا من أجهزة "التيكرز".


وفي عام 2007، قامت الوكالة بنقل إرسالها عبر الأقمار الصناعية المختلفة إلى القمر الصناعي المصري (النايل سات)، واستمرت في بث إرسالها عبر القمر المصري إلى أن تم في عام 2017 استبدال هذه النوعية من البث بوسائل متطورة علي الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ).


ومنذ نشأتها تبث الوكالة أخبارها بثلاث لغات هي: العربية والانجليزية والفرنسية، للمشتركين داخل مصر وخارجها .


وشهدت الوكالة تطورا ملحوظا - خلال السنوات العشر الماضيه - من الناحيتين التحريرية والفنية، فقد قامت الوكالة بتطوير الخدمات الإخبارية الحالية واستحداث خدمات إخبارية جديدة كخدمة الصحافة التليفزيونية Video Bulletin Service ووحدة التواصل الاجتماعي Social Media unit والأخبار والتقارير المصورة، ووحدة الرسائل النصية القصيرة "sms" عبر شبكات المحمول العاملة في مصر، وذلك بالتزامن مع انتقال بث الوكالة لأخبارها إلى المشتركين عن طريق البورتال الرسمى الخاص بها .


وتبث الوكالة - اعتبارا من عام 1996 حتى الآن - نشراتها عبر موقع الوكالة الإخباري على شبكة الإنترنت (www.mena.org.eg)، والذي يخضع لتحديثات متتالية لمواكبة التطور المستمر في تكنولوجيا الإتصالات، كما يتاح للمشتركين تصفح الموقع الإخباري للوكالة من خلال الرابط www.portal.mena.org.eg.


وتركزت أهداف وقيم الوكالة - منذ نشأتها - على الحصول على الأنباء من مصادرها المختلفة في الداخل والخارج ومتابعة الاحداث والتطورات المحلية والاقليمية والدولية لحظة بلحظة بكل دقة وحرفية ومصداقية وحيادية وبثها وتسويقها ، باعتبارها وكالة أنباء إقليمية تقدم - من هذا المنظور - رؤية واعية للأحداث والتطورات التي تهم المنطقة سواء ما جرى منها في المنطقة ذاتها أو ما يتصل بها في عواصم العالم المختلفة.


كما تقوم الوكالة بإعداد مختلف المواد الصحفية من تحقيقات وصور وأبحاث ودراسات وتقارير وتسويقها في الداخل والخارج، وإصدار النشرات النوعية المتخصصة باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والعلمية والثقافية والبيئية ،إلى جانب تقديم الخدمات الإخبارية الخاصة لوكالات الأنباء العالمية ولمراسلي وسائل الاعلام المقيمين بالقاهرة أو بالمنطقة.


وتقدم خبراتها الصحفية الفنية للعاملين في مجال الصحافة والاعلام ووكالات الأنباء الوطنية في العالم العربي وأفريقيا ودول العالم الثالث، وذلك من خلال "مركز تدريب الشرق الأوسط " التابع للوكالة الذي يتيح دورات تدريبية في مجالات العمل الصحفى للمهتمين في مصر وخارجها.


وترتبط وكالة أنباء الشرق الأوسط بعقود تعاون وتبادل إخباري مع عدد كبير من وكالات الأنباء العربية والأقليمية والدولية ، كما أنها عضو مؤسس في وكالة الأنباء الإسلامية ووكالة الأنباء الأفريقية ومجمع وكالات أنباء دول عدم الانحياز واتحاد وكالات الأنباء العربية ( فانا ) ورابطة وكالات أنباء البحر المتوسط ( أمان ).

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة