آمال زايد
آمال زايد


في ذكرى وفاة آمال زايد.. اشتهرت بأداء دور الأم بالسينما

زينب عبد العزيز

الجمعة، 23 سبتمبر 2022 - 02:03 م

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة آمال زايد، التي متعتنا بأدوراها الجميلة بالرغم من صغر حجمها، وتعرض «بوابة أخبار اليوم» بعض المعلومات عن حياتها في السطور التالية:

ولدت آمال زايد في 27 سبتمبر 1910

بدأت مشوارها الفني في العشرينات من عمرها عام ١٩٣٧ بدور صغير في فيلم سلامة في خير بطولة الفنان الكبير نجيب الريحاني، وقدمت بعد ذلك عدة أدوار صغيرة، حيث شاركت بفيلم بائعة التفاح ودنانير عام ١٩٣٩.

اشتهرت بأداء دور الأم فى السينما وتنوعت أدوارها بين الكوميدى والتراجيدى لتظل شخصيتها "الست أمينة" الطيبة المقهورة مع "سى السيد" الأشهر بمشوارها الفنى خلال رائعة نجيب محفوظ "بين القصرين"، و"قصر الشوق".

التحقت بالفرقة القومية مقابل ٣ جنيهات في الشهر، تزوجت قبل أن تحقق شهرتها عام ١٩٤٣ من ضابط الجيش (عبدالله المنياوي)، أحد الضباط الأحرار، واعتزلت الفن عام ١٩٤٤ لمدة ١٥ سنة لتتفرغ للحياة الأسرية، أنجبت ٤ أبناء من زوجها هم: (محمد، ومهجه، وماجدة) و(معالي) التي أخذت اسم عائلة والدتها ليصبح اسمها الفني معالي زايد.

عادت إلى الفن بعد انفصالها عن زوجها، وقامت بأدوار عديدة منها تراجيدي وكوميدي وشاركت في ٣٢ مسرحية، وعملت بالإذاعة، وشاركت بمسلسل عائلة مرزوق واستمرت بالتمثيل حتى وفاتها ١٩٧٢.

تزوجت بعام 1943 من «عبد الله المنياوي» وأنجبت ابنتهم الممثلة معالي زايد، وبعده وفاته تزوجت من الممثل «عبد الخالق صالح» واستمر زواجهما حتى وفاتها.

 توفيت في 23 سبتمبر 1973 وكان آخر أعمالها فيلم «الحب الذي كان» وتوفيت قبل عرضه.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة