سافيو
سافيو


تفاصيل أزمة برونو سافيو وحقيقة إيقافه مع الأهلي.. مفاجأة بوليفية

محمد السيد

الجمعة، 23 سبتمبر 2022 - 04:10 م

زادت التكهنات والاجتهادات خلال الساعات الماضية، حول موقف البرازيلي برونو سافيو لاعب النادي الأهلي الجديد، وتحدث البعض عن إيقافه لمدة 6 أشهر أو عام، بسبب اعتدائه على حكم بالدوري البوليفي، خلال تواجده مع نادي بوليفار.

وتقصى النادي الأهلي الحقيقة والقصة الكاملة لأزمة برونو سافيو وهل ستؤثر على مسيرة اللاعب مع الفريق أم لا في ظل الحديث أيضا عن إصابته في التدريبات ولكنها إصابة خفيفة حسب تأكيدات الجهاز الطبي للأهلي.

 

وكان شخص يُدعى هوجو شامبي، تحدث مع برنامج مصري، وتم تقديمه على أنه رئيس لجنة الحكام في الاتحاد البوليفي لكرة القدم وثبت عدم دقة التوصيف وأن هذا الشخص ليس رئيس اللجنة حيث أكد أنه من المقرر أن يتم إيقاف برونو سافيو من 6 أشهر لـ سنة، وفقا للوائح ولكن المفاجأة، أن هوجو شامبي ليس رئيس لجنة الحكام في الاتحاد البوليفي لكرة القدم، بل هو رئيس نقابة الحكام، وهي مؤسسة ليست تابعة للاتحاد البوليفي لكرة القدم وليس لها أي صفة رسمية أو ملزمة.

رئيس لجنة الحكام بالاتحاد البوليفي لكرة القدم هو خورخي أليخاندرو مانشيلا، وقال في تصريحات صحفية، أنه لا يعرف ما حدث في التحقيقات مع سافيو حتى الآن، ولا العقوبة التي يمكن أن توقع على اللاعب.

حقيقة إيقاف برونو سافيو
وأكد مصدر داخل الأهلي أن كل ما يتردد عن إيقاف اللاعب لا أساس له من الصحة وأن اللاعب في مثل هذه الحالات تتم معاقبته فقط داخل الاتحاد المحلي أو الدولة التي ارتكب فيها مخالفة الاعتداء على الحكم والأزمة في يد الاتحاد البوليفي حتى الآن ولم يصدر أي قرار فيها سواء بإدانة سافيو أو إيقافه لعدد من المباريات مثلما هو معتاد في مثل هذه الحالات.

وأكد الأهلي أنه لا يتوقع عقوبات رادعة على سافيو حيث من المقرر أن تكون العقوبة التي سيصدرها الاتحاد البوليفي شأن داخلي فقط وعدم تصعيدها للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا لإيقاف اللاعب مع المارد الأحمر.

وكان قد أكد عامر العمايرة خبير اللوائح، أنه لم يتم إصدار أي قرار بإيقاف البرازيلي برونو سافيو لاعب الأهلي الجديد، من جانب الاتحاد البوليفي.

وتابع العمايرة خلال تصريحات إذاعية: "رئيس لجنة الحكام البوليفي الذي أجرى حوارات هو خصم، وغير منوط باتخاذ القرار".

وأضاف: "فيديو اللاعب مع الحكم، لم يشهد التعدي ولكن تهديد، والحالات التي يتم إيقاف فيها اللاعب أكثر من 6 أشهر، هو من يحددها الاتحاد الدولي، بناءً على الضرب أو البصق أو التعدي، واللاعب لم يتعدى على الحكم".

وتابع العمايرة: "حسب اللائحة 72 هو تهديد وألفاظ من اللاعب تجاه الحكم، وعقوبتها من 3 مباريات إلى 4 مباريات فقط، وفي حال وصولها إلى هذه المدة يتم إبلاغ اتحاده الذي يلعب فيه مع فريقه الجديد".

وأشار العمايرة، إلى أنه في حال عقوبة اللاعب بالإيقاف 3 مباريات وتم إيقافه مباراتين هناك في بوليفيا، يُقدم اللاعب التماس ويخوض المباراة الثالثة بشكل طبيعي.

وأضاف: "التقرير المكتوب من الحكم وهو صحيح بتهديد اللاعب له فقط حسب الفيديو، وتم تعديل التقرير وتم إدانته، يتم إيقاف الحكم من 6 أشهر إلى سنة، ومن الصعب تغيير التقرير الأول بسبب وجود شبهة تزوير، والحكم لن يُدين نفسه".

واستكمل: "التحقيقات أن تستمر طويلًا وسيتم إصدار قرار رسمي من اللجنة التأديبية، بشأن إيقاف اللاعب من عدمه، خلال أسبوع على أقصى تقدير، وسيكون قرار أولي يتم الاستئناف عليه أمام لجنة الاستئناف، وأتوقع أن يكون القرار حسب اللوائح والفيديوهات، هو حسب المادة 72 إيقاف اللاعب 3 مباريات أو يتم تشديد العقوبة 6 مباريات، خاصةً أن اللوائح في بوليفيا تنص في حال سُكر اللاعب أن يتم إيقاف اللاعب 5 مباريات وهذه أقصى عقوبة هناك، ولا وجود لأي قلق بشأن مشاركة اللاعب مع فريقه".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة