اكتشاف فيروس معدل جينيا يهزم السرطان
اكتشاف فيروس معدل جينيا يهزم السرطان


بشرى سارة لمرضى السرطان.. اكتشاف فيروس معدل جينيا يهزم المرض

أمنية شاكر

الجمعة، 23 سبتمبر 2022 - 05:37 م

 

مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التي قد تكون سببا في وفاة الآلاف حول العالم، ويسعى العلماء لاكتشاف علاجات حديثة لعلاج ذلك المرض اللعين، وكشفت تجربة مبكرة في معهد أبحاث السرطان  في لندن، أن شكلا معدلا وراثيا من فيروس الهربس يمكن أن يصبح علاج جديد  لمرض السرطان. 

 

وتم اختبار العلاج على 39 مريضا يعانون من السرطان بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من أورام الجلد والمريء والرأس والعنق، وتم تشخيص، كريزيستوف ووجكوسكي، 39 عاما، بنوع من أنواع سرطان الغدد اللعابية، في مايو، وبعد عدة عمليات جراحية، قيل له أنه لا توجد خيارات علاج متبقية.

 

وقال ووجكوسكي: «تلقيت حقنا كل أسبوعين لمدة خمسة أسابيع من الفيروس المعدل مما قضى تماما على السرطان الذي أصابني، إنها معجزة حقيقية، ولا توجد كلمة أخرى لوصفها»، وذلك بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية. 


وقال قائد الدراسة البروفيسور، كيفين هارينجتون، أستاذ علاجات السرطان البيولوجية في معهد أبحاث السرطان بلندن: «تظهر دراستنا أن فيروسا معدلا وراثيا يمكن أن يدمر الخلايا السرطانية، وتم تصميم فيروس "RP2" المعدل وراثيا، والذي يتم حقنه مباشرة في الأورام لتفجيرها من الداخل، كما أنه يمنع بروتينا يعرف باسم "CTLA-4" من عرقلة قدرات جهاز المناعة ويزيد من قدرته على قتل الخلايا السرطانية». 

 

وقال البروفيسور كريستيان هيلين، الرئيس التنفيذي لمعهد أبحاث السرطان بلندن: «تعد الفيروسات أحد أقدم أعداء البشرية، كما رأينا جميعا خلال الوباء، لكن بحثنا الجديد يشير إلى أنه يمكننا استغلال بعض ميزاتها لإصابة الخلايا السرطانية وقتلها، إنها دراسة صغيرة لكن النتائج الأولية واعدة، آمل بشدة أن يواصل المصابون الاستفادة». 


اقرأ أيضا| علامات المرحلة الرابعة من سرطان البروستاتا

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة