د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف


فى مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الثالث

200 عالم يؤكدون أن الاجتهاد ضرورة لمواجهة قضايا العصر

أخبار اليوم

الجمعة، 23 سبتمبر 2022 - 07:21 م

يفتتح د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف نائبا عن رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولى فعاليات المؤتمر الدولى الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى والذى جاء بعنوان «الاجتهاد ضرورة العصر».


ويناقش المؤتمر الضرورة الملحة للاجتهاد فى ظل المتغيرات والمستحدثات الحالية بتناول أكثر من ٤١ بحثا بمشاركة نحو 200 عالم من ٥٥ دولة.


ويرتكز المؤتمر على خمسة محاور وهي: الاجتهاد ضرورة ملحة فى عصرنا الحاضر، وصور الاجتهاد وضوابطه، والمجتهدون وإعدادهم والتعرف على نماذج عصرية ملحة فى المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها مثل: التعامل بالعملات الافتراضية وتدويخ الحيوان قبل ذبحه موقع الإضرار بالبيئة من الأحكام الشرعية، والمحور الخامس: نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسي.


ومن ضمن فعاليات اليوم الثانى فى المؤتمر تعقد الجلسة العلمية الخامسة برئاسة وكيل مجلس النواب محمد أبو العينين، وتناقش موضوع الحفاظ على البيئة.
وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور عدد كبير من الضيوف والزائرين أثروا النقاشات الفقهية، بعدد من المداخلات لعلماء من عدة دول، قدم كل منهم أطروحته لكيفية الاجتهاد وشروط المجتهدين، فى ظل حداثة متسارعة خلال ربع قرن مضى وخاصة المستجدات فى المعاملات.

 

قال د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إن رعاية الرئيس السيسى للمؤتمر تعد دعما كبيرا لقضايا الاجتهاد والتجديد وأوضح أن الاجتهاد يمثل حاجة ملحة للمجتمعات ولذا تم اختياره عنوانا للمؤتمر ليواكب القضايا المستجدة التى تحتاج إلى جهد جماعى من العلماء وبشكل مستمر. 


وأكد الوزير أن مجرد تلاقى هذا العدد من علماء بلدان مختلفة من العالم الإسلامى يمثل إضاءات ثرية لأنه لقاء عقول تتحاور وتتنافس وتتبادل الرؤى ويتعرف كل عالم على الجديد بين زملائه، ويتناولونها بالحلول التى تناسب كل بيئة وظرف.. ولفت إلى حرص الوزارة على تعميم ما يتم الوصول إليه من نتائج إلى أكبر قدر من العلماء سواء فى مصر أو خارجها.

وأنه سيتم إرسال هذه النتائج الفكرية فى صورة كتب مبسطة إلى المسلمين فى الخارج وإلى الأئمة والدعاة فى الداخل كى تكون هذه النتائج واقعاً عملياً يتم الإفادة به فيما يواجهونه من قضايا مستحدثه.. وأوضح أنه سيتم عقد مقرأة قرآنية لكبار قراء القرآن الكريم فى مصر على هامش المؤتمر، وستكون المقرأة مجودة ومرتلة، ليشاهد وفود الدول المشاركة فى المؤتمر قراء القرآن الكريم فى مصر.


وسيتم غدا الأحد عقد أمسية ابتهالية لكبار المبتهلين المعتمدين فى الإذاعة، تم الإعداد لها جيدا لتخرج بصورة مشرفة أمام وفود الدول المشاركة فى المؤتمر.


وعن المشاركين أكد جمعة أن هناك نحو 50 شخصية سيحضرون المؤتمر ما بين وزير ومفتى ورئيس مجلس إسلامى وكتّاب ومفكرين لافتا إلى أن من بين الدول المشاركة: المملكة العربية السعودية، جنوب السودان، ألمانيا، البرازيل، فرنسا، البرازيل، البحرين، الكاميرون، كينيا، تشاد، سويسرا، نيجيريا، فرنسا، ألبانيا، إيطاليا، موزمبيق، كوت ديفوار، أوغندا، الإمارات، زامبيا، صربيا، بوروندي، تنزانيا، روسيا، تشاد، مقدونيا.

وأوضح أن اللجنة العلمية للمؤتمر راجعت بشكل دقيق كل الأبحاث التى تقدم بها العلماء للمشاركة بها فى المؤتمر، لافتا إلى أن من بين أفضل الموضوعات «هو الضوابط الفقهية لإصدار النقود»، ويتناول إصدار النقود والعملات الرقمية، ويؤكد أن الدولة وحدها هى المسئولة عن إصدار النقود.

وأشار وزير الأوقاف، إلى أنه تم تحديد واختيار موضوع الاجتهاد نظرا لما يمثله فتح باب الاجتهاد واسعا فى العصر الحاضر من ضرورة ملحة من جهة وبيان أن لهذا الاجتهاد أصوله وضوابطه ورجاله المتخصصين من جهة أخرى.. وذلك مع الأخذ فى الاعتبار ما تفرضه ضرورة العصر من الحاجة إلى الاجتهاد الجماعى أو المؤسسي.

وبيان مفهوم الإجماع السكوتى فى العصر الحاضر، وبناء وتكوين وإعداد وتأهيل العلماء المؤهلين للاجتهاد. وكذلك النظر بعين الاعتبار البالغ لمعطيات العلم التطبيقى عند الاجتهاد أو الإفتاء أو إطلاق الأحكام المتعلقة به، وكذلك المعطيات الطبية والبيطرية والاقتصادية والقوانين الدولية وعلاقتها بالإفتاء الشرعي.

ومستجدات القضايا الحياتية كالتعامل بالعملات الافتراضية ونظرات المؤسسات الوطنية الاقتصادية والأمنية لها. وكذلك موضوع تدويخ الحيوان قبل ذبحه ورأى العلماء البيطريين فى ذلك والمسئولية الفردية والجماعية تجاه قضية المناخ وموقع الإضرار بالبيئة من الأحكام الشرعية.
 

اقرأ ايضا | المشاركون بمؤتمر الأعلى للشئون الإسلامية: مصر دولة ذات تاريخ عريق

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة