صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: مرض السكري يمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 96%

سارة شعبان

السبت، 24 سبتمبر 2022 - 10:05 ص

يعمل الأنسولين كمفتاح للسماح بدخول السكر في الدم إلى الخلايا، وإذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2، فإن خلاياك لا تستجيب كما اعتادت على الأنسولين، وهو ما يسمى مقاومة الأنسولين.

 

عندما يحدث هذا ، ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين لاستجابة الخلايا، وفي النهاية لا يستطيع البنكرياس مواكبة النمو، ويرتفع سكر الدم.


تعد الوقاية من مرض السكري أمرًا ضروريًا لأنه لا يمكن أن يؤدي فقط إلى العديد من المضاعفات الصحية، ولكنه قد يؤثر أيضًا بعمق على حياتك.

 

وفقًا للنتائج الجديدة ، قد يزيد مرض السكري من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 96 %، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».


قام فريق من العلماء بتحليل السجلات الصحية لأكثر من 11000 مشارك مصاب بمرض السكري من سالفورد، وتوقع الباحثون أن حوالي 2135 من المشاركين قد يموتون خلال فترة الدراسة.

 

ومع ذلك، وجدوا أن 3921 من المشاركين ماتوا حتى الموت خلال فترة الدراسة، وتشير النتائج إلى أن خطر الموت المبكر أعلى بنسبة 84% لدى مرضى السكري ، مقارنة بعامة السكان.

 

اقرأ ايضا:نصائح صحية .. 5 عادات سيئة تؤدي إلى زيادة الوزن

 

وجد الباحثون أنه من بين الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، كان الخطر المتزايد للوفاة المبكرة أكبر لدى النساء والشباب والمدخنين.


بينما كان الرجال معرضين بنسبة 74% لخطر الموت المبكر، كانت النساء معرضات لخطر صادم بنسبة 96 %.

 

وأوضح الطبيب أدريان هيلد، من مستشفى سالفورد الملكي، أن "المرأة المصابة بالسكري من النوع، على سبيل المثال ، قد تعيش خمس سنوات أقل من متوسط ​​عمر المرأة في عموم السكان ، في حين أن الشخص الذي تم تشخيصه في سن أصغر قد يفقد ثماني سنوات من متوسط ​​العمر المتوقع.


بصرف النظر عن زيادة مخاطر الوفاة ، يمكن أن يكون مرض السكري ضارًا أيضًا بجسمك وصحتك لأنه يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية الأخرى، وكلما طالت مدة إصابتك بداء السكري مع نسبة أقل من السكر في الدم ، زاد خطر حدوث مضاعفات.


أحد هذه الأمراض هو أمراض القلب والأوعية الدموية، قد يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية (ألم الصدر) والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتضيق الشرايين، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر أيضًا إلى إصابة جدران الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأعصاب ، مع ظهور علامات مثل الوخز أو التنميل أو الحرقة أو الألم ، خاصة في الساقين.

 

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري أيضًا من مشاكل في الهضم وتلف الكلى وتلف العين وأمراض الجلد والفم.

 

في حين أن هذه الإحصائيات يمكن أن تكون ساحقة ، فإن معرفة تأثير مرض السكري على حياتك أمر ضروري لاتخاذ جميع التدابير الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بمرض السكري ، والبحث عن العلاج الفوري إذا كنت مصابًا به بالفعل، وقد يؤدي تحسين نوعية حياة الفرد من خلال تعديل نمط الحياة الصحي إلى تقليل التأثير السلبي للحالة على صحته.
 

وفقًا لكلية هارفارد للصحة العامة ، فإن الوزن الزائد هو السبب الأكثر أهمية لمرض السكري من النوع 2، ويضيفون أن زيادة الوزن يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع 2 سبعة أضعاف، يمكن أن تجعلك السمنة أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من 20 إلى 40 مرة.


إنه مثالي للحفاظ على وزنك في نطاق الوزن الصحي وفقًا لجسمك وعمرك وجنسك وما إلى ذلك ، من أجل منع مرض السكري أو مشاكل صحية أخرى. ويضيف ، "يمكن أن يؤدي فقدان 7 إلى 10 % من وزنك الحالي إلى تقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع 2 إلى النصف".

 

يمكن لممارسة الرياضة بانتظام وتناول الأطعمة الصحية أن تقطع شوطًا طويلاً في تعزيز فقدان الوزن الصحي، حتى القيام بالمشي السريع يوميًا لمدة نصف ساعة فقط يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 30 %.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة