صورة موضوعية
صورة موضوعية


«التعليم» في مرمي نيران الشائعات قبل بدء العام الدراسي الجديد

فاتن زكريا

السبت، 24 سبتمبر 2022 - 12:02 م

"التعليم في مرمي نيران الشائعات قبل بدء العام الدراسي الجديد " .. شائعات متواصلة طاردت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الفترة الماضية وقبل بدء العام الدراسي الجديد، حيث بدأت هذه الشائعات تأخذ طريقها ضد العام الدراسي الجديد، حيث بدأت هذه الشائعات بشائعة إلغاء الصف السادس الابتدائي ، اعتباراً من العام الدراسي 2022/2023م .

من جهتها ، أكدت وزارة التربية والتعليم ، أنه لا صحة لإلغاء الصف السادس الابتدائي اعتباراً من العام الدراسي 2022/2023، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار نظام سنوات الدراسة كما هو دون أي تغيير سواءً في مرحلة التعليم الأساسي أو المرحلة الثانوية، وأهابت بالطلاب وأولياء الأمور ، عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية. 

 

 
ثم لاحقت الوزارة ، شائعة اخري واثير الجدل عبر مواقع السوشيال ميديا عن إلغاء إجازة السبت في المدارس اعتبارا من العام الدراسي الجديد 2022/2023م .

وعلي الفور أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، بيانا رسميا ، أكدت خلاله ان كل ما يتم تداوله من أخبار عن إلغاء إجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد 2022/2023،  لا أساس له من الصحة

واوضحت الوزارة ، ان مسألة إلغاء اجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد من عدمه  عبارة عن قرار متروك للمحافظين.

لم يقتصر الامر علي ذلك ، بل عادت شائعة تأجيل الدراسة في الانتشار من الجديد بعد اكتشاف اول اصابة بمرض جدري القرود ، وعلي الفور نفت وزارة التربية والتعليم صدور أي قرار رسمي بتأجيل الدراسة في المدارس  أو تحويل الدراسة لاونلاين  بعد اكتشاف أول إصابة بجدري القرود في مصر.

وخلال الساعات الماضية ، تداولت انباء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك  خلال الساعات الماضية يزعم تأجيل الدراسة في المدارس ليوم 10 أكتوبر بقرار من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم.

وعلي الفور بمجرد انتشار الشائعة ، اصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا رسميا ، اكدت خلاله ان الدراسة في موعدها ، وانه لا تراجع عن الالتزام بالخريطة الزمنية المعتمدة للعام الدراسي الجديد 2022/2023 ، حيث قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني انه من المقرر ان يتم بدء  العام الدراسي  في موعده المعلن يوم 1 أكتوبر 2022 وحتي يوم الخميس 6 يونيو 2022 بجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.

 

 
وطالت الشائعات ، المعلمين ايضا ، حيث تداولت اخبار عبر مواقع السوشيال ميديا ، زعمت ان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، اصدؤ قررا بعزل جميع المعلمين الذين يمارسون مهنة التدريس من خارج كليات التربية ، ليتم الاكتفاء بخريجي كليات التربية فقط للعمل كمدرسين في المدارس،وانه سيتم إقالة جميع المدرسين خريجي تربية الأزهر وخريجي باقي الكليات الذين يعملون بالمدارس الحكومية مع عزل جميع المديرين والمساعدين وخريجي باقي الكليات من أجل النهوض بالتعليم المصري.
وعلي الفور نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صحة هذه الأنباء ، مؤكدة أنه لا صحة لهذا الكلام نهائيا.

كما تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تطبيق خطة جديدة لزيادة عدد ساعات الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية، اعتبارًا من العام الدراسي الجديد 2022- 2023.

ومن جهتها ، نفت وزارة التربية والتعليم ، تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لتطبيق خطة جديدة لزيادة عدد ساعات الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية اعتباراً من العام الدراسي الجديد 2022- 2023، مشددةً على استمرار ساعات الدراسة كما هي بجميع المدارس الفنية سواء "مدارس ثلاث سنوات أو خمس سنوات حكومية أو خاصة"، حيث يجرى تطبيق البرامج الدراسية المطورة القائمة على منهجية الجدارات المهنية في جميع مدارس التعليم الفني، دون أية زيادة في عدد ساعات الدراسة المعتمدة المكونة من 40 ساعة دراسية بمختلف المدارس الثانوية الفنية؛ سواء الصناعية أو الزراعية أو التجارية أو الفندقية خلال العام الدراسي الجديد 2022/2023.

 

اقرأ ايضا

انباء تأجيل الدراسة تطارد «التعليم».. و«الوزارة» تحسم الجدل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة