صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كل ما تريد معرفته عن «التأمين عند الطلب»

نرمين سليمان

السبت، 24 سبتمبر 2022 - 05:10 م

قال الاتحاد المصري للتأمين برئاسة علاء الزهيري، خلال نشرته الأسبوعية إنه يختلف المستهلكون من جيل الألفية Millennials مواليد الفترة من 1980-2000 بشكل ملحوظ عن أسلافهم، فبينما فضلت الأجيال السابقة امتلاك أكبر عدد ممكن من الأصول، يفضل الجيل الحالي اللجوء إلى الاستئجار، ولهذا أصبحت برامج التطبيقات تقوم  بدعم الاقتصاد عند الطلب والذى يقدر حجمه بمليارات الدولارات أكثر من دعمها للصناعات التقليدية.

وتابع الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته، ومثال على ذلك خدمة أوبر التي تعتبر أكبر خدمة نقل في العالم وتقدر قيمتها السوقية بمليارات الدولارات ومع ذلك لا تمتلك أي سيارات أو تستأجر أي سائق! وتأتى على غرارها  Airbnb  والتى تعد أكبر خدمة فندقية في العالم على الرغم من أنها لا تمتلك أي فنادق. ومن ثم فقد ألقى هذا التحول الكبير الذي أحدثته الخدمات عند الطلب بظلاله على صناعة التأمين وأصبح هناك طلباً متزايداً على تأمين هذا النوع من الأعمال.

 

واضافت النشرة،  أنه شهد العامان الماضيان ظهور اتجاه جديد في التأمين:  وهو تقديم التغطية التأمينية عند الطلب حيث تسمح شركات التأمين للعملاء باستخدام تطبيق جوال لشراء التأمين حسب الحاجة للممتلكات الشخصية والتأمين على المنزل والسفر والتأمين على السيارات وفقاً لعدد الأميال التي قطعتها. مما يعني أن العملاء يدفعون فقط مقابل التأمين عندما يكون الأصل قيد الاستخدام و"معرض للخطر".

 

وأشار الاتحاد المصري للتأمين، إلى أنه قد بدأت شركات التأمين في توفير التغطيات المناسبة لتلك الصناعة "تأمين عند الطلب" مع سهولة تفعيله وإيقافه حسب احتياج العميل ويتزايد إقبال حملة الوثائق وخاصة العملاء التجاريين على نماذج التأمين الجديدة كما يوضح حيث تمكن النماذج المبتكرة شركات التأمين من تغطية سيناريوهات المخاطر الجديدة بشكل مستدام ومربح.

 

ويعرف هذا  النموذج أيضاً بنموذج التأمين القائم على الأستخدام  أو بالأحرى تسعير الخدمة التأمينية وفقاً لنمط الخطر والتعرض الحقيقي  pay-as-you-go أو Usage based insurance بإعتباره نظام تأميني  سيتيح حماية تعتمد على تكلفة تتناسب مع  تكلفة تتناسب مع مستوى الخطر   الفعلي   فعلى سبيل المثال يتم تعديل التكلفة التأمينية وفقاً للأميال المقطوعة في تأمين السيارات “Mileage discount”.

 

ما هو التأمين عند الطلب؟

 

وعرف الاتحاد المصري للتأمين التأمين عند الطلب؟ بأنه هو نموذج تأمين رقمي يسمح للعملاء المحتملين بتفعيل وإيقاف تأمينهم  وسداد القسط مقابل فقط الوقت الذي يتم فيه تفعيل التغطية ويتم ذلك غالبا باستخدام تطبيق الهاتف المحمول بطريقة سريعة وسهلة .

 

آلية عمل التأمين حسب الطلب

 

يتسم التأمين عند الطلب بإمكانية تفعيل وإلغاء التغطية بسرعة وسهولة ويتم إجراؤها عادةً عبر تطبيق الهاتف أو تقنيات اخرى مشابهة. وتعتمد التغطية عادةً على الاشتراك و فقاً لخيارات محددة وأسعار متغيرة وشروط مرنة. 

 

ووفقًا لشركة KPMG ، يعد استخدام التأمين عند الطلب في الوقت الحالي محدوداً: فهو يمثل أقل من 1٪ من من إجمالي سوق التأمين في الولايات المتحدة.. ومع ذلك ، فإن توسيع نطاق الخيارات و زيادة الوعي بأهمية هذا النوع من التغطية يعني أنه من المرجح أن تزداد أهمية التأمين عند الطلب.في المستقبل. 

 

ومع ذلك ، فإن الفكرة جذابة للغاية لجيل الألفية الذين اعتادوا على شراء الأشياء عند الطلب عبر الإنترنت.

 

ولتحسين تجربة العملاء ، تقوم شركة التأمين بتوفير وثائق تأمين عند الطلب تناسب حالة كل عميل ولتوفير تجربة عملاء خالية من المخاطر الديناميكية المتغيرة ، تقوم الشركات بإعداد نموذج أعمال يراعي عدة عوامل أهمها :

 

· تصميم منتج يعتمد علي حاجة العميل  Customer-first product design

 

يساعد التأمين عند الطلب على سد الفجوة بين التغطية التي يقدمها التأمين التقليدي وحاجة العميل الفعلية، فقد يبدو التأمين التقليدي غير مرن أو قد تكون التغطية التأمينية أكبر من احتياج العميل وبالتالي يتحمل قسطاً أكبر بلا مقابل. 

 

وعليه تحتاج شركات التأمين إلى اتباع نهج "المستهلك أولاً " لتقديم المنتجات التي تغطي ما يحتاجه العميل بالضبط. وهذا يعني تصميم منتج سهل الفهم بتسعير متغير وطريقة مرنة تتواءم مع احتياجات العميل.

 

 القدرة على جمع البيانات من قنوات متعددة Multi-channel data collection capability

 

من خلال تقنيات الاتصال وأجهزة إنترنت الأشياء (على سبيل المثال ، الاتصالات عن بُعد أو الأجهزة القابلة للارتداء أو الهواتف المحمولة المزودة بأجهزة استشعار) ، يمكن لشركات التأمين الاستفادة من الحصول على بيانات دقيقة حول مدة التغطية وخصائص الأخطار الأخطار. ثم يتم استخدام البيانات لتحديد قسط التأمين عن طريق قياس مدى الاستخدام وكذلك قياس ملف الأخطار (على سبيل المثال مدى سرعة أو مدى ارتفاع الطائرة بدون طيار) في فترات تفعيل التغطية .

 

· نظام قوي لتحليل البيانات Robust data analytic system

 

تتطلب بعض انواع التأمين عند الطلب (مثل التأمين المستند إلى مدى استخدام السيارة) استمرار الاكتتاب و تحديث ملف المخاطر المتعلق بالحدث المؤمن عليه من أجل تعديل الشروط والأسعار. ويتطلب ذلك وجود نظام قوي يمكنه تحليل وحساب الأسعار الجديدة بناءً على ملف الأخطار الذى يتم تحديثه باستمرار.

اقرأ أيضا | 8 مليارات دولار صادرات متوقعة للصناعات الكيماوية والأسمدة بنهاية العام الحالي 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة