مايسة عبدالجليل
مايسة عبدالجليل


رأى

يا لجنة الحكماء

الأخبار

السبت، 24 سبتمبر 2022 - 08:30 م

قرر وزير التعليم العالى تشكيل لجنة من الحكماء والخبراء بالوزارة لمناقشة الاستراتيجية  العامة للتعليم العالى ووضع المقترحات  لعدم الانفراد بالرأى الشخصى والأنانية فى اتخاذ القرارات المصيرية المرتبطة بجودة التعليم ..وهو قرار مطلوب يضعنا على بداية الطريق لضمان تكامل مخرجات الجامعات مع متطلبات سوق العمل كما قالوا ..

ومن هنا فإننا نقترح أن تضع اللجنة على رأس اهتماماتها استراتيجية الجامعات الأهلية.
فمنذ سنوات عندما طرحت فكرة الجامعات الأهلية احتفينا بها على أمل تكرار تجربة جامعة القاهرة  أول جامعة أهلية بنيت بمجوهرات الأميرة فاطمة إسماعيل ودعم أهل الخير لوضع نواة لتعليم غير هادف للربح فكانت بداية لتخرج الملايين من المصريين بملاليم ...

وهو نفس المبدأ الذى على أساسه أعيدت فكرة الجامعات الأهلية حديثا ولكن الواقع يقول غير ذلك فمصاريف الجامعات الأهلية اليوم لا تختلف كثيرا عن الجامعات الخاصة -الهادفة للربح - بل إنها تفوقها فى بعض الأحيان إضافة إلى ارتفاع تكاليف سكن الطلاب المغتربين  والذى يتراوح مابين  ثلاثة إلى خمسة آلاف جنيه شهريا بخلاف تكلفة الوجبة الغذائية والتى تبدأ ب 200 جنيه. 

وقد أعلن عن افتتاح 12 جامعة أهلية جديدة هذا العام ورغم عدم استيفاء الجامعات الأهلية الموجودة الأعداد المطلوبة لها نسمع أن هناك تخطيطا لإنشاء 50 جامعة أهلية أخرى وبالطبع لا مانع أن يكون مراد تلك الجامعات الجديدة هو مواكبة المنصات العلمية العالمية ودراسة الفروع المستحدثة مثل الذكاء الإصطناعى  والتكنولوجيا النووية والحيوية وهندسة البرمجيات وغيرها ولكن مع الظروف الاقتصادية الصعبة التى يمر بها أولياء الأمور حتى فى تدبير مصاريف أطفال أولى حضانة هل تجد كل هذه الجامعات المقترحة زبائنها من الطلاب !! وأخيرا لماذا يقف عدد الجامعات الحكومية عند رقم ال27 مع شعب هذه ظروفه.. هلا وجدنا إجابة  لدى لجنة الحكماء؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة