صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مونديال قطر| «المانكو» حكاية تحدي.. كتب التاريخ بيد واحدة في كأس العالم

رياض محمد جعيصة

الإثنين، 26 سبتمبر 2022 - 04:43 م


54 يوما تفصلنا عن انطلاق الحدث الأكبر والأبرز الذي يترقبه عشاق كرة القدم، ويعد مونديال قطر في نسخته الـ 22 استثنائيا، واستكمالا لمشوار طويل من القصص التي يجسدها التاريخ على مدار 92 عامًا.

تقام النسخة الجديدة من كأس العالم 2022 في قطر خلال الفترة بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر المقبلين، ومع ترقب انطلاق البطولة الأشهر في عمر كرة القدم، نسترجع أبرز القصص الغريبة والملهمة في نسخة 1930 والتي أقيمت في أوروجواي، حيث قهر الأسطورة الاستثنائية هيكتور كاسترو «إعاقته» واستطاع رفع كأس العالم بذراع واحد.

«هيكتور كاسترو» وقصة اليد المبتورة

حلم لعب كرة القدم يراود كل طفل منذ الصغر، ولكن ماذا تفعل عندما تتعرض لإعاقة قد تمنعك من ممارسة حلمك في لعب كرة القدم، هنا تظهر قوة إرادة الإنسان في تحدي الصعوبات من أجل تحقيق حلمه في لعب كرة القدم والمشاركة في أعظم بطولة في التاريخ وتحقيق إنجازات مع منتخب بلاده.

هذا ما حدث مع أسطورة أوروجواي «هيكتور كاسترو»، الذي تحدى إعاقته وأصبح أول لاعب معاق في العالم بذراع واحد، وبعد أن ظن الجميع أن حلم كاسترو في لعب كرة القدم قد تلاشى نهائيًا، تحدى "المانكو" هذا العائق ومارس حلمه في لعب كرة القدم، بل أنه سطع نجمه حتى انضم إلى منتخب أوروجواي في عام 1923 وبدأ كتابة التاريخ مع السيلسيتي.

«المانكو» تحدى الإعاقة ومارس حلمه 

ولد هيكتور في 29 نوفمبر 1904 في مونتيفيديو، وتعرض لحادثة في سن الثالثة عشر من عمره؛ حيث أًصيب في حادث بتر في ذراعه الأيمن عن طريق منشار كهربائي، وأطلق عليه لقب «المانكو» أي «ذو الذراع الواحدة»، وانضم إلى فريق "أتلتيك كلوب ليتو" في عامه الـ17، قبل أن ينتقل إلى نادي ناسيونال في عامه الـ19، وسريعا ما ساهم في تتويج ناسيونال بلقب الدوري الأوروجوياني في موسم 1923/1924.
هيكتور كاسترو، سطع نجمه سريعا لينضم إلى منتخب أوروجواي في عام 1923، وقاد السليستي لتحقيق لقب كأس امريكا الجنوبية 1926 مسجلًا 6 أهداف بالبطولة ، ثم الميدالية الذهبية لكرة القدم في دورة الالعاب الأوليمبية في امستردام 1928 سجل هدفين خلال مباراة ألمانيا في الدور ربع النهائي.


«المانكو» أول لاعب يرفع كأس العالم بيد مبتورة

ومع خوضه أول لقاء في مونديال 1930، افتتح هيكتور كاسترو أهداف منتخب أوروجواي في كأس العالم عبر التاريخ بعدما سجل هدف في مرمى بيرو في أول مباراة للسيلسيتي في أول نسخة من البطولة.

وكتب هيكتور كاسترو أو «المانكو» اسمه في تاريخ السليسيتي بعدما سجل هدف أوروجواي الرابع أمام الأرجنتين في المباراة النهائية، بعدما كانت النتيجة تشير إلى السيلسيتي بـ3 أهداف مقابل هدفين، ظهر «المانكو» وحسم اللقاء بالهدف الرابع في الدقيقة الأخيرة من اللقاء ليقود بلاده للتتويج بأول نسخة من كأس العالم.

وواصل هيكتور كاسترو إنجازاته مع السلسيتي، وقاد أوروجواي للتتويج بلقب بطولة كوبا أمريكا عام 1935، وسجل هدفا في مرمى بيرو – المستضيف - في المباراة التي انتهت بهدف دون رد، وفي المباراة النهائية سجل هدفا في شباك الأرجنتين لينتهي اللقاء 3-1 ويتوج السليستي بالبطولة للمرة الرابعة.

وقرر هيكتور كاسترو اعتزال كرة القدم في عام 1936، ليكتب سطر جديد في تاريخ كرة القدم بعدما اتجه للتدريب، وفي أول تجربة له تولى تدريب فريقه السابق ناسيونال عام 1939 وقاده للفوز بـ6 ألقاب للدوري أعوام 1940، 1941، 1942، 1943، 1952.

وتولى كاسترو تدريب منتخب أوروجواي في بطولة كوبا أمريكا 1959 التي أقيمت في الأرجنتين، وحل في المركز السادس من أصل 7 منتخبات مشاركة، بانتصارين وخسارة 4 مباريات ليرحل بعدها عن القيادة الفنية.
اقرأ أيضا|أبرزها «إنجلترا وألمانيا ».. مواعيد مباريات اليوم الإثنين 26 سبتمبر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة