موضوعية
موضوعية


فى سابقة تحدث لأول مرة بمستشفيات الجمهورية 

نجاح عملية تسليك لقسطرة الغسيل الكلوي لمريضة عن طريق حقنة اذابة الجلطات

فايزة الجنبيهي

الإثنين، 26 سبتمبر 2022 - 11:14 م

نجح الفريق الطبي بمستشفى إيتاي البارود المركزي فى عمل تسليك لقسطرة الغسيل الكلوي عن طريق تسليكها بحقنة إذابة الجلطات   alteplase ، لمريضة فشل كلوى مزمن، وأشار بيان لمديرية الصحة بالبحيرة ، أن المريضة طالبة جامعية ٢٠ سنة  نتيجه مرض مناعي نادر .

اقرأ أيضا | دروس «دليفري».. بورسعيد تودع الأمية بـ«مشروع الحلم»

Factor H deficiency تعاني من مشاكل فى الأوعية الدموية  تسبب صعوبة فى عمل وصلات شريانية وريدية ، وتم عمل قسطرة مستديمة أكثر من مرة ، أدي إلى إنسداد جزئي في معظم الأوردة المركزية .

وأضاف البيان، أنه حدث مؤخراً إنسداد في قسطرة الغسيل للمريضة نتيجة لتجلطات حول القسطرة وجرت عده محاولات بكبرى المستشفيات التعليمية لتسليك القسطرة نظرًا لصعوبة إستبدالها لضعف أوردة المريضة ، إلا أنها لم تنجح وكانت هناك الفرصة الأخيرة لتطبيق أحدث البروتوكولات العلمية للتعامل مع مثل هذه الحالات .

وتم تسليكها ب alteplase - حقنة اذابة الجلطات بوضعه موضعيًا فى جانبي القسطرة الوريدي والشرياني طبقاً للقواعد الطبية الإرشادية العالمية .

ونجحت بفضل الله وقامت المريضة بعمل جلسة الغسيل .

كما تم وصف الأدوية اللازمة لإذابة التجلطات وتم شرح الغسيل البريتوني لوالد المريضة كبديل لإراحة الأوردة مستقبلاً .

وقام بالإجراءات الطبية د . أحمد الكومي أخصائي الكلى ، د أمل فرج الله الشاذلي أخصائي الكلى ، ود. حسناء الشاذلي رئيس الصيدلة 
 وتحت قيادة وإشراف د . نانسى نبيل رئيس وحدة الكلى ، ود. عبدالله وقيع نائب المدير لشئون الكلى ، ونائب المدير د . مالك السيد ،
وتحت إشراف الدكتور رضا بكر مدير المستشفى .

ومن جانبه أشاد  الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، بجهود الفريق الطبي الذي ساعد على هذا الحل لمساعدة المريضة ، ووجه الشكر للدكتور أحمد الجميل مدير عام العلاجي بالمديرية ، والدكتور رضا بكر مدير المستشفى ، ولجميع العاملين بوحدة الغسيل الكلوى.

ولفت وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، إلى اهتمام  الدولة بتطوير المنظومة الصحية والعلاجية بصورة دائمة ومستمرة ، لتقديم وتوفير خدمات طبية فى كافة التخصصات ، وخاصة التخصصات الحرجة والدقيقة والموضوعات الطارئة .

وحث جميعة، جميع العاملين بالمستشفى على نشر الوعي عن وجود وحدة لإذابة الجلطات الدماغية بالمستشفى ، وبفضل وجودها تم الإستعانة بحقنة إذابة الجلطات لتسليك القسطرة من الجلطات التي بها لتلك المريضة ، وحث الجميع على نشر الوعي بتلك الخدمة بالمستشفى وذلك لإنقاذ حياة المرضى، وأنها تقدم مجاناً للمرضى .

وأشار ، إلى أن تكلفة الحقنة الواحدة لإذابة الجلطة الدماغية ، أكثر من (١١) ألف جنيه على نفقة الدولة بدون تحميل المريض أي أعباء مالية .

كذلك قام  الدكتور حموده الجزار وكيل المديرية بتقديم الشكر للفريق الطبي وللعاملين بمستشفى إيتاي البارود ، لمجهودهم المتميز ، ونجاحهم في إجراء هذا العمل المتميز ، ورفع المعاناة وتخفيف الألم عن هذه المريضة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة