صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تسرب غامض في أنابيب الغاز الروسي الرئيسية المغذية لأوروبا

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 - 11:13 ص

 

كشفت السلطات السويدية والدنماركية، اليوم الثلاثاء، عن تسرب غاز في موقعين من خط أنابيب "نورد ستريم 1" في بحر البلطيق، ووضعت الدنمارك قطاع الطاقة في حالة تأهب حسبما ذكر موقع قناة العربية. 

وقالت الإدارة البحرية السويدية، اليوم الثلاثاء، إنها أصدرت تنبيهًا بشأن حدوث تسريبين في خط أنابيب نورد ستريم 1 في المياه السويدية والدنماركية، وذلك بعد فترة وجيزة من اكتشاف تسريب في مشروع نورد ستريم 2 القريب.

وقال متحدث باسم الإدارة لرويترز: "هناك تسريبان في نورد ستريم 1، أحدهما في المنطقة الاقتصادية السويدية والآخر في المنطقة الاقتصادية الدنماركية. إنهما قريبان جدا من بعضهما البعض".

وقال المتحدث إن التسريبين يقعان إلى الشمال الشرقي من جزيرة بورنهولم الدنماركية، ولم يتضح على الفور السبب وراء حدوث التسريبين.

وطلبت السلطات الدنماركية أمس الاثنين، من السفن الابتعاد عن دائرة نصف قطرها خمسة أميال بحرية جنوب شرق بورنهولم بعد تسرب غاز من خط أنابيب نورد ستريم 2 المملوك لروسيا في بحر البلطيق.

وقال وزير الطاقة الدنماركي دان يورنسون، اليوم الثلاثاء، إن السلطات طلبت رفع مستوى التأهب في قطاع الطاقة والغاز بعد حدوث التسريبات الثلاثة في خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2.

إقرأيضا|الدنمارك تعزل مساحات واسعة بعد تسرب غاز في أحد أنابيب «السيل الشمالي 2»

وكانت التدفقات قد توقفت عبر نورد ستريم 1، منذ 31 أغسطس، لإجراء عمليات صيانة كان من المفترض أن تمتد لثلاثة أيام فقط.. لكن خط الأنابيب لم يستأنف عملياته وألقت موسكو باللوم في تعطل الإمدادات على العقوبات الغربية ومشاكل فنية.

وتسعى الدول الأوروبية إلى إيجاد إمدادات طاقة بديلة، بعد قطع روسيا تدفقات الغاز عبر الخط الرئيسي الذي يربطها بألمانيا وباقي أوروبا "نورد ستريم 1"، وما زالت دول أوروبية، من بينها ألمانيا، في حاجة إلى الغاز الروسي، فيما تحاول إعادة ملء مخزوناتها قبل حلول الشتاء.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة