صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل تتغير الأمراض التي تُصيب النباتات بالتغير المناخي؟.. أستاذ مناخ يُجيب

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 - 12:10 م

قال الدكتور شاكر أبوالمعاطي، أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، إن القطاع الزراعي من أكثر القطاعات تأثرًا بظاهرة تغير المناخ بسبب تأثر النباتات والمساحات المنزرعة بالأمطار والسيول والرياح وغيرها من العوامل الناتجة عن تغير المناخ كما نلاحظ الآن وجود نقص في الإنتاجية.

وأضاف «أبوالمعاطي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «اكسترا نيوز»، أن هناك أمراضاً لم تصب النباتات منذ سنوات، لكن لاحظنا خلال الفترة الأخيرة زيادة معدلات إصابة النباتات بهذه الأمراض مثل مرض الصدأ الأصفر في القمح وحشرة توتا ابسلوتا ودودة الحشد الخريفية.

 وأشار أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، إلى أن التداعيات الناتجة عن تغير المناخ تضرب كافة مناحي العملية الزراعية وتحمل الدولة عبء معالجة النباتات التي تصاب بمثل هذه الأمراض الناتجة عن تغير المناخ، كما أن الدولة تعمل على إنتاج أصناف زراعية تستطيع مواجهة التغير الحراري وتقليل استخدام المبيدات قدر المستطاع.

وأوضح الدكتور شاكر أبوالمعاطي، أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية أن  وزارة الزراعة تقوم بعمل خريطة زراعية جديدة نتيجة تغير الخريطة المناخية بمواعيد زراعية جديدة وأصناف محددة توزع على أنحاء الجمهورية، لافتا إلى أن هناك أصنافا يتم نقلها بين المحافظات تكيفا لما يحدث بظاهرة تغير المناخ.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة