وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو


«وسط توتر مع الصين».. وزير الخارجية الأمريكي السابق يزور تايوان للمرة الثانية 

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 - 12:29 م

 

وصل وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر، إلى تايوان، مساء أمس الاثنين، قبل حضوره المقرر لمنتدى أعمال في كاوشيونج.

وألقى بومبيو، خطابًا اليوم في منتدى الأعمال التايواني العالمي في كاوشيونج، والذي تستضيفه صحيفة "ليبرتي تايمز"، بحسب صحيفة "Focus Taiwan" التايوانية.

اقرأ أيضًا: هيلاري كلينتون تطالب بالتحقيق مع ترامب كمواطن عادي 

ومن المتوقع أيضًا أن يلقي بومبيو كلمة أمام غرف التجارة التايوانية العالمية، غدًا الأربعاء، وسيزور العديد من شركات التكنولوجيا الفائقة في الجزء الجنوبي من البلاد، حسبما أفادت صحيفة "ليبرتي تايمز" التايوانية.

وتعُد هذه هي الزيارة الثانية لمايك بومبيو إلى تايوان خلال 2022، بعد أن كانت الأولى في شهر مارس، واستمرت 4 أيام.

وشغل بومبيو، منصب وزير الخارجية الأمريكي، في عهد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في الفترة من 2018 إلى 2021.

وتفاقم التوتر بين الصين وتايوان بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى الجزيرة في 3 أغسطس، على الرغم من احتجاجات بكين.

ونأت حكومة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بنفسها عن رحلة بيلوسي المثيرة للجدل إلى تايوان، مدعية أن المشرعة اتخذت قراراتها بنفسها.

وانقطعت الروابط بين الصين وجزيرة تايوان في عام 1949، بعد أن تعرضت قوات حزب الكومينتانج القومي بقيادة تشيانف كاي شيك لهزيمة في الحرب الأهلية ضد الحزب الشيوعي، وانتقلت إلى ذلك الأرخبيل.

وتمت استعادة العلاقات بين تايوان والبر الرئيسي للصين فقط على المستوى التجاري وغير الرسمي في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة