فك رموز حجر رشيد
فك رموز حجر رشيد


احتفالاً بفك رموز حجر رشيد.. حكاية نشأة الكتابة المصرية القديمة |فيديو

مي سيد

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 - 02:41 م

تحتفل وزارة السياحة والاثار اليوم 27 سبتمبر، بفك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات، لذلك تنظم احتفالية كبرى في المتحف المصري بالتحرير، بحضور سفراء العالم وممثلي وزارة السياحة والقطاع السياحي و الاعلام السياحي المحلي و الدولي.

وتنشر بوابة أخبار اليوم فيديو ليوضح حكاية فك حجر رشيد ونشأة الكتابة المصرية تزامناً مع احتفالات وزارة السياحة والآثار بذكرى مرور 200 عام على نشأة الكتابة المصرية.

 

بسبب تلك المناسبة أعلن المجلس الأعلى للآثار برئاسة د.مصطفى وزيري  فتح جميع المزارات و المتاحف الأثرية للمصريين و العرب المقيمين في مصر بالمجان يوم 27 سبتمبر.

ولكن هذا القرار لا يشمل دخول الأهرامات ومقبرة توت عنخ أمون ومقبرة نفرتاري وسيتي الأول ورمسيس السادس.

ويفتح المتحف القومي للحضارة المصرية اليوم بنصف ثمن التذاكر للمصريين أي 30 جنيها للكبار و 15 جنيها للطالب المصري، ويقدم للزوار نسخة طبق الأصل لحجر رشيد تعرض في المتحف.

جدير بالذكر أن حجر رشيد يعود تاريخه إلى عام 196 قبل الميلاد، حيث تم العثور عليه بالصدفة من قبل جنود في جيش نابليون بونابرت في 15 يوليو 1799م أثناء حفر أساسات إضافة لحصن بالقرب من مدينة رشيد في دلتا النيل، وهو جزء من لوح حجري أكبر، تم العثور عليه مكسورًا وغير مكتمل.

 وبعد فشل حملة نابليون بونابرت في مصر، أصبح الحجر ملكًا لبريطانيا بموجب شروط معاهدة الإسكندرية عام 1801، إلى جانب الآثار الأخرى التي عثر عليها الفرنسيون خلال تواجدهم في مصر، وقد تم سفر الحجر إلى إنجلترا، وفي عام ١٨٠٢ تم عرضه بالمتحف البريطاني بلندن.

تم فك رموز حجر رشيد على يد عالم الآثار الفرنسي جان فرانسوا شامبليون في ٢٧ سبتمبر 1822م، حيث كان قد سبقه محاولات عدة لفك هذه الرموز.

يحمل الحجر نقشًا محفورًا على سطحه بثلاثة كتابات مختلفة الهيروغليفية وهى لغة رسمية مناسبة لمرسوم كهنوتي، والديموطيقية أي الكتابة المصرية المستخدمة للأغراض اليومية، بمعنى لغة الشعب، واليونانية وهى لغة من الإدارة، حيث كان حكام مصر في هذه المرحلة من اليونانيين المقدونيين بعد غزو الإسكندر الأكبر، والنص المحفور على الحجر عبارة عن مرسوم يؤكد دعم كهنة المعبد في منف للملك بطليموس الخامس الذي حكم من 204 إلى 181 قبل الميلاد، وذلك في الذكرى الأولى لتتويجه.

اقرأ ايضا :- مصر تخطو نحو 30 مليار دولار إيرادات من السياحة 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة