مرشحة الرئاسة الفرنسية الخاسرة ڤاليري بيكريس
مرشحة الرئاسة الفرنسية الخاسرة ڤاليري بيكريس


المدعي العام الفرنسي يفتح تحقيقاً في اتهام مرشحة الرئاسة الخاسرة باختلاس أموال عامة

محمد زيان

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 - 05:48 م

فتح المدعي العام الفرنسي في باريس تحقيقاً يتهم مرشحة الرئاسة الفرنسية الخاسرة " ڤاليري بيكريس "- رئيس بلدية باريس الكبرى île de France باختلاس أموال عامة ، وذلك خلال حملتها للترشح للرئاسة في أبريل الماضي . 

يأتي هذا  التحقيق على خلفية  تقرير قدمه عالم البيئة " جوليان "  بتاريخ 19 أبريل من العام الجاري ، وهو ما قالت عنه " بيكريس " إنه إفتراء ودائماً ما يثير الخضر حولها هذه الافتراءات  ، مؤكدة - وقتذاك أنها ستتقدم بشكوى ضده من خلال محاميها " تيبو دي مونبيريال "  . 
و جاءت التحقيقات التي انطلقت أمس في مكتب المدعي العام في باريس بعد قراءة التقرير . 

جاء التقرير الذي قدمه عالم البيئة في أعقاب رسالة كتبها قبل المستشار الإقليمي لبلدية باريس الكبرى "  بابيت دي روزيير  " - في مطلع مارس الماضي -و قرر مغادرة حملة المرشحة الخاسرة بضجة كبيرة ، حين ندد بأفعال " بيكريس " خلال فترة اطلاق حملتها للانتخابات الرئاسية الماضية ، حيث انتقد تنظيم العديد من الأحداث التي لم تذهب إليها المرشحة لعدة أشهر . 

قال " روزيير "- في رسالته - التي وجهها إلى بيكريس ": أأسف باستمرار لغيابك المتكرر عن الأحداث التي نظمتها لمصلحتك - وهي عبارة عن - حفلة مطعم ، حفلة كبار السن ، حفلة صغيرة ، افتتاح أول موقع لمسار فن الطهي في فندق البحرية الذي أنشأته في Île-de-France ، أسبوع الذوق مع أطفال من عائلات محرومة ، إلخ " . 

 وكانت " ڤاليري بيكريس " قد أطلقت حملة لجمع  5.1 مليون يورو التي اقترضتها شخصيًا لحملتها .  وجمعت 3.3 مليون يورو من التبرعات ، وذلك من خلال حملة أطلقتها لأعضاء الحزب لسداد المبلغ الذي اقترضته لتغطية نفقاتها خلال فترة ترشحها للرئاسة . 
وكانت الحملة التي أطلقتها " بيكريس ة مثار سخرية من جانب الرأي العام الفرنسي ووسائل الاعلام ، حيث رسمها فنانو الكاريكاتير وهي تشحذ الأموال في الشوارع ، وأضحت محط استياء . 

وفشلت " بيكريس " في الحصول ععلى نسبة الخمس بالمئة التي يشترطها القانون الذي يسمح بمنح الدعم المالي فقط للمرشحين الذين يحصلون على 5 في المائة من الأصوات بحد أدنى . 


وقالت " بيكريس " في نداء عاجل وجهته للشعب  الفرنسي - وقتذاك - تطلب المساعدة : أتوجه بالنداء إلى كل الذين دعموني ، وإلى الشعب الفرنسي الذي يؤمن بالحرية ، أن يسارعوا للتبرع لسد القرض الذي حصلت عليه بموجب ترشحي للانتخابات الرئاسية. 

وخسرت  " ڤاليري بيكريس " الانتخابات  الرئاسية الفرنسية الماضية  باحتلالها المرتبة الخامسة بعدما حصلت على 4.8 في المائة من الأصوات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة