الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء
الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء


الكهرباء: مصر شهدت طفرة في القطاع منذ 2014 وحتى الآن 

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 - 09:36 م

 

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الواقع الذي حدث، طفرة كبيرة ويمكنك الرجوع بالذاكرة للخلف لتعرف حجم الانجاز الذي قامت به وزارة الكهرباء في مصر منذ 2014 وحتى الآن.

وأضاف حمزة، خلال لقاءه التلفزيوني، أن مصر تملك من الكهرباء والطاقة ما يلبي جميع احتياجاتنا، موضحاً بأن عدد مشتركين الكهرباء في مصر 38 مليون مشترك، وهناك نسبة كبيرة تخضع للدعم في الكهرباء،  والوزارة تملك 7 شرائح مختلفة ومن يتمتع بالدعم أقل من 650 كيلو والأعلي يدفع الاستهلاك الحقيقي بدون دعم.

وفي سياق سابق قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الدولة وفرت في البداية كل الطاقة الكهربائية للاستخدام في الداخل من أجل تلبية احتياجات المواطنين.

وأضاف حمزة، أن الإنشاءات التي جرت في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، ساهمت في وجود محطات ذات كفاءة عالية تعطي طاقة كبيرة بدون وقود إضافي.

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدولة حريصة على الحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي للطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أنه تم زيادة نسبة المازوت على الغاز الطبيعي المستخدم في محطات الكهرباء.

وكشف أيمن حمزة وجود خطة لإحلال نحو 5 محطات متهالكة، واستبدالها بأخرى تعمل بالطاقة المتجددة للاستفادة من الغاز الطبيعي، مؤكدا أنه في الماضي لم يكن ممكنا إجراء صيانة لمحطات الكهرباء لعدم وجود احتياطي استراتيجي يغطي فترة الغلق.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الرئيس السيسي أكد أن توفير الكهرباء أمن قومي، مبينا أن المتاح من الكهرباء في مصر وصل إلى 49 ألف ميجاوات بينما كان في 2019 حوالي 24 ألف ميجاوات فقط.

واستكمل أيمن حمزة، أنه في الماضي كانت أقصى إتاحة تقدر بنحو 24 ألف ميجاوات وكان هناك عجز يصل إلى 4 آلاف ميجاوات الأمر الذي تطلب آنذاك تخفيف الأحمال الكهربائية عن القرى.

وأردف المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: نطالب بترشيد الاستهلاك رغم القدرة على توفير احتياجاتنا من الطاقة، مشيرا إلى أن استخدام المازوت في محطات الكهرباء يحتاج إلى إجراءات إضافية في وحدات الإنتاج.

وبيّن أيمن حمزة، أن وحدات الإنتاج في محطات الكهرباء تستطيع التشغيل سواء بالمازوت أو الغاز، لافتاً إلى أن ترشيد الاستهلاك هدفه الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة أمام مصر، لكن لن يكون هناك إطفاء أو تخفيف للأحمال.

ونفي المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ما يجري تداوله بشأن إطفاء الأنوار وإظلام الشوارع من أجل ترشيد الكهرباء مؤكدا أن لدينا وفرة ونلبي احتياطات المواطنين.

استطرد أيمن حمزة، أن الدولة تهتم بالتوسع في استخدام الطاقة الشمسية في المنازل، مشيراً إلى أن المستثمرون مستعدون لضخ استثماراتهم في الطاقة المتجددة.

أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وجود شراكة بين الشريك المحلي والأجنبي في مشروعات استثمارية عملاقة في مختلف المجالات.

اقرأ أيضاً .. توليد 57246 كيلو وات كهرباء من الطاقة الشمسية داخل مدرسة بالإسكندرية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة