سعاد صالح، أستاذ قسم الفقه المقارن بجامعة الأزهر
سعاد صالح، أستاذ قسم الفقه المقارن بجامعة الأزهر


سعاد صالح : التبرع بالأعضاء البشرية بعد الوفاة تحولت إلى إتجار وسرقة

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 - 11:00 م

قالت د. سعاد صالح، أستاذ قسم الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن التبرع بالأعضاء البشرية بعد الوفاة تحولت إلى إتجار وسرقة.

ووجهت سعاد صالح خلال حوارها مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج" مصر جديدة "، الذي يبث على قناة ETC ، مساء اليوم الثلاثاء ، نداء خاص لوزارة الأوقاف بضرورة توضيح شروط التبرع بالأعضاء البشرية، ومفهوم الموت الحقيقي.

وطالبت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، وزارة الأوقاف بضرورة بوضع قيود على التبرع بالأعضاء البشرية بعد الوفاة حتى لا تتحول إلى إتجار.

ومن جانبه كشف الشيخ سالم عبد الجليل، الداعية الإسلامي، أن هناك رأيان في مسألة التبرع بالأعضاء البشرية بعد الوفاة، مشيرًا إلى أن المسائل المستحدثة تحتوي على اختلاف في الرأي، وكلا الرأيان يمثلا رأي الدين.

اقرأ أيضاً | عدم قبول دعوى إثبات المتبرع بالأعضاء البشرية بالرقم القومي

 وأوضح "عبد الجليل"، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع على فضائية "المحور"، أن الشيخ محمد متولي الشعراوي رفض مسألة التبرع بالأعضاء، لأنه يرى أن هذه الأعضاء ليست ملكًا للإنسان لكي يتبرع بها، أما شيخ الأزهر السابق محمد سيد طنطاوي حسم هذه المسألة ، وأعلن تبرعه بأعضائه بعد الوفاة،  مشيرًا إلى أن هذه المسألة جدلية بين العلماء. 

ولفت "الشيخ سالم عبد الجليل، الداعية الإسلامي" إلى أن الأزهر الشريف حسم هذه القضية ، عندما قام مجمع البحوث دراسة هامة جدَا حول إمكانية التبرع بالأعضاء، من خلال وضع ضوابط لعملية نقل الأعضاء مثل تحقق الموت بشكل تام، وليس موتًا إكلينيكياً. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة