اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية
اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية


خلال اجتماع القومي للسكان

محافظ الإسماعيلية يُشدد على ضرورة تأهيل السيدات لتولي المناصب القيادية

محمد عبادي

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 - 02:10 م

 

شهد اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، صباح اليوم الأربعاء، جلسة المجلس الإقليمي للسكان؛ لعرض ومناقشة توصيات الاجتماع السابق للمجلس وعرض ومناقشة الخطة السكانية السنوية لمحافظة الإسماعيلية. 

 وذلك بحضور المهندس أحمد عصام نائب المحافظ، و اللواء محمد أنيس السكرتير العام للمحافظة، ونشوى الطحاوي مقررة فرع المجلس القومي للسكان بالإسماعيلية، والدكتورة عفاف الكومي مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالمحافظة ورؤساء المراكز و المدن و الأحياء ومديري العموم لمختلف مديريات الخدمات بالمحافظة وكافة الجهات المعنية.

اقرأ أيضاً| محافظ الإسماعيلية يؤكد أهمية التعاون بين النواب والجهاز التنفيذي لحل المشكلات

 وقد تناول الاجتماع استعراض ومناقشة الخطة الاستراتيجية للسكان وبرامج تنظيم الأسرة و الصحة الإنجابية بالمحافظة، كما تناول استعراض جهود لجنة حماية الأسرة و الطفل بالمحافظة خلال تلك الفترة.

 وخلال الاجتماع استعرضت نشوى الطحاوي مقررة فرع المجلس القومي للسكان بمحافظة الإسماعيلية المؤشرات السكانية طبقًا لإحصائية الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء، و معدلات النمو السكاني و المؤشرات الديموغرافية للمحافظة و مؤشرات الإحصاءات الحيوية. 

 بالإضافة إلى الخطة الاستراتيجية القومية للسكان و ما تم اتخاذه من إجراءات لتنفيذ الحملة القومية لتنظيم الأسرة خلال الفترة الماضية بمختلف قطاعات المحافظة و توابعها، بالإضافة إلى عرض أبرز عناصر الخطة التنفيذية السكانية لمحافظة الإسماعيلية وفق محاور الاستراتيجية القومية للسكان.

ويأتي هذا في إطار استكمال تنفيذ خطة الدولة لمواجهة القضية السكانية باعتبار أنها إحدى القضايا القومية الكبرى التي تلتهم كافة ملامح التنمية الشاملة و حتمية مواجهة تلك القضية.

 وأهداف الحملة القومية لتنظيم الأسرة التي تؤكد على التركيز على استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى؛ و ذلك لتحقيق المستهدف من معدل التغطية  وسنوات الحماية في المناطق المستهدفة بالحملات و ما تضمنته الحملة من عمل (قوافل – ندوات) لمناهضة الزواج المبكر وقضايا الصحة الإنجابية و خفض نسبة الأمية، و قضايا المرأة الأخرى التي تؤثر في القضية السكانية تأثيرًا مباشرًا وغير مباشر بمشاركة رجال الدين ذوي القدرة على الإقناع و التأثير الإيجابي على المجتمع المحيط.

 ويسعى المجلس القومي للسكان عن طريق تضافر جهود جميع الجهات و التنسيق فيما بينهما و العمل كفريق له نفس الهدف لخفض معدل الإنجاب و تحسين الخصائص السكانية المؤثرة بطرق مباشرة و غير مباشرة في القضية السكانية و حل المشاكل و المعوقات التي تطرأ أثناء تنفيذ الحملة لتحقيق الأهداف الموضوعة.

 كما تم عرض ومناقشة دور مديرية التضامن الاجتماعي في القضية السكانية، و ذلك بالتعاون مع مديرية الصحة عن طريق الرائدات الريفيات في الوحدات الصحية، ومع مديرية التربية والتعليم ومساعدتها في منع التسرب من التعليم، و تمكين الأسر اقتصاديًا.

 كذلك تم عرض و مناقشة دور المجلس القومي للمرأة من خلال حملات طرق الأبواب، والتمكين الاقتصادي للمرأة عن طريق إقامة مشروعات متوسطة و صغيرة و متناهية الصغر. 

 وأشاد محافظ الإسماعيلية خلال الاجتماع بجهود أعضاء فرع المجلس القومي للسكان بالمحافظة و جميع الجهات المشاركة و المتعاونة في تنفيذ برامج الخطة القومية للسكان ومواجهة الزيادة السكانية، كما أشاد بما تم تحقيقه في مجال تحسين الخصائص السكانية و ارتفاع مستوى الوعي لدى مواطني المحافظة و توابعها بمخاطر الزيادة السكانية و آثارها السلبية على الاقتصاد القومي. 

 وأكد على أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية و بالتعاون و التنسيق التام مع كافة الجهات المعنية لا تدخر وسعًا في العمل على خفض معدلات الزيادة السكانية و تحقيق المستهدف لاستراتيجية الخطة القومية للسكان.

و شدد "بشارة" على ضرورة تأهيل السيدات لزيادة نسبة توليهن المناصب القيادية، من خلال تحديد مواصفات و متطلبات كل منصب على حدة، و بناءً عليه يتم تنظيم برامج تدريبية متخصصة، ليتم تأهيل السيدات علميًا و اجتماعيا لتولي نسبة أعلى من كافة المناصب القيادية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة