القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مجلس الصحة الخليجي يحذر من التوقف عن علاج ضغط الدم دون استشارة الطبيب

هدى النجار

2022-09-28T02:23:28+02:00

قدم مجلس الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي المرضى بالضغط، بيان تحذيري من التوقف عن تناول الأدوية إذا كانت قراءات الضغط لديهم طبيعية.

وأوضح المجلس أنه إذا كانت قراءات ضغط الـدم طبيعية أثناء العلاج، فإن ذلك يعني أنه فعال وضغط الـدم مُنتظم بعد استخدامه، مشيراً إلى أن المرض من الأمراض المُزمنة، وأن ترك علاجه قد يُسبب مضاعفات خطيرة.

وحذر المجلس من وقف العلاج دون استشارة الطبيب، مشدداً على أن تقليل الجرعات يكون باستشارة الطبيب حسب الحالة.

وتوصلت دراسة حديثة أيضا، إلى أن 30 نفسًا عميقًا فقط يوميًا باستخدام جهاز خاص يمكن أن يعالج أو يمنع ارتفاع ضغط الدم بنفس فعالية الأدوية وفقدان الوزن.

وأكدت الدراسة أن التدريب يساعد تمرين التنفس لمدة خمس دقائق في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب ، مما قد يفيد الأشخاص من جميع الأعمار وأنماط الحياة ، وفقًا لدراسة نُشرت في 15 سبتمبر في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقي .

وأجرى باحثون من جامعة كولورادو بولدر وجامعة أريزونا اختبارات مع ما مجموعه 128 من البالغين الأصحاء ، تتراوح أعمارهم بين 18 و 82 ، والذين أجروا تمارين التنفس لمدة ستة أسابيع.

كما استخدم المشاركون جهازًا يدويًا ، يشبه جهاز الاستنشاق ، لمدة تتراوح من خمس إلى 10 دقائق يوميًا ، مع أخذ 30 نفسًا عميقًا حيث توفر الآلة المقاومة ، لذلك كان على عضلات الجهاز التنفسي العمل بجهد أكبر للاستنشاق، وذلك حسب ما ذكره موقع إنسايدر.

وفي غضون أسبوعين ، بدأ الباحثون في ملاحظة التحسن في ضغط الدم لدى المشاركين ، مع وجود ألم عضلي خفيف مؤقت أو دوار كآثار جانبية.وبحلول نهاية التجربة ، لاحظوا انخفاضًا متوسطه 9 ملم زئبقي في ضغط الدم الانقباضي. 

النتائج فعالة مثل الأدوية ، وربما تكون أكثر فعالية من تغييرات نمط الحياة مثل تقليل الصوديوم أو فقدان الوزن ، ويمكن أن تستمر في التحسن بمرور الوقت ، وفقًا لدانييل كريجيد ، المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ الأبحاث المساعد في جامعة كولورادو بولدر. 

اقرأ أيضا| طبيب روسي يكشف للسيدات الحوامل أسباب أمراض الأسنان

قال: "يمكن للناس أن يتوقعوا نتائج سريعة إلى حد ما، ونتوقع أنه إذا ذهبت لفترة أطول ، سينخفض ضغط الدم أكثر".

تفاجأ الباحثون أيضًا عندما اكتشفوا أن التدريب يبدو أنه لم يفيد فقط الأشخاص الذين يحتاجون إلى خفض ضغط الدم ، ولكن أيضًا المشاركين الشباب الأصحاء. 

وقال كريجيد: "المثير حقًا في هذا هو أنه مفيد لمجموعة واسعة من البالغين، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم عند مستوى غير صحي الاستفادة من إضافة هذا إلى روتينهم الآن، ولكن يمكن لشخص ما أن يبدأ في الثلاثينيات من عمره ويلتزم به لسنوات للمساعدة في تأخير أو منع ارتفاع ضغط الدم".

التنفس المقاوم يمكن أن يكون اختصارًا للفوائد الصحية ، لكنه لا يحل محل التمرين الاهتمام الطبي بتمارين التنفس ليس جديدًا، التنفس البطيء والعميق مرتبط بفوائد مثل تخفيف التوتر ، وتحسين النوم ، وضغط الدم الصحي ، وتحسين الصحة العقلية. 

قال كريجيد إن تدريب المقاومة على أنفاسك قد يسمح لك بالحصول على المزيد من الفوائد في وقت أقل بكثير ، على غرار كيف يمكن أن يؤدي رفع الأوزان الثقيلة إلى تعزيز مكاسب القوة .

وأضاف أنه على عكس العلاجات الأخرى لارتفاع ضغط الدم مثل الأدوية أو التمارين التقليدية ، فإن فوائد تدريب التنفس يمكن أن تستمر حتى بعد توقف المشاركين عن العلاج. 

وجد البحث أنه عندما جرب المشاركون التدريب لمدة ستة أسابيع ، وتوقفوا لمدة ستة أسابيع ، ثم أعيدوا الاختبار ، ظل ضغط الدم لديهم منخفضًا تقريبًا بعد فترة التدريب. 

قال كريجيد إن فريق البحث يستكشف الآن ما إذا كانت جرعة صيانة أقصر من التدريب يمكن أن تساعد في زيادة الفوائد بشكل أكبر ، بأقل وقت وجهد، إنهم يعملون أيضًا على طرق لمساعدة المزيد من الأشخاص على الاستفادة من هذه التقنية.

 استخدمت التجارب المعملية جهازًا بقيمة 500 دولار ، لكن Craighead قالت إن إصدارًا أرخص وأبسط متاح تجاريًا الآن ، ويعمل الباحثون على تطبيق لتدريب الأشخاص على استخدامه بفعالية.

ومع ذلك ، فهو ليس بديلاً عن العادات الصحية الأخرى، ويعتبر التمرين المنتظم والتغذية الجيدة أمرًا مهمًا للحفاظ على كتلة العضلات والحفاظ على انخفاض الكوليسترول للوقاية من الأمراض المزمنة على المدى الطويل ، وفقًا لـ Craighead.

وقال: "إنها ليست رصاصة سحرية لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام ، لذا لا ينبغي للناس التوقف عن ممارسة أشكال أخرى من التمارين". 


 

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3892769
Advertisements
a

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

Advertisements

 

 

مشاركة