المشي يطيل عمرك 
المشي يطيل عمرك 


دراسة حديثة: المشي يطيل عمرك 

أمنية شاكر

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 - 05:38 م

توصلت دراسة حديثة ونشرت في دورية (Sports Medicine) العلمية، أن المشي مدة تتراوح بين دقيقتين إلى 5 دقائق بعد تناول وجبة الطعام يمنع الارتفاع والهبوط الكبيرين في مستويات السكر في الدم، والوقوف على القدمين بعد الوجبة يمكن أن يساعد أيضا، لكن ليس بنفس مقدار المشي، والمشي لمدة 10 دقائق فقط يوميا في سن الشيخوخة، يمكن أن يساعد الفرد على العيش لمدة أطول، هذا ما أفادت به دراسة كورية جنوبية. 

قال المؤلف المشارك في الدراسة أيدان بافي: «إن فترات الراحة المتقطعة على مدار اليوم تقلل الجلوكوز بنسبة 9.51 في المئة، مقارنة مع الجلوس لفترة طويلة»، بحسب بي بي سي.

أما المشي العالي الكثافة والمتقطع خلال اليوم يؤدي إلى انخفاض أكبر في معدل الجلوكوز يقدر بنحو 17.01% مقارنة بالجلوس لفترات طويلة، هذا يشير إلى أن كسر الجلوس بفواصل الوقوف والمشي الخفيف مفيد لمستويات الجلوكوز. 

واعتمدت الدراسة على التحليل التلوي، الذي يقوم على دمج البيانات النوعية والكمية بهدف الوصول إلى الاستنتاجات، فحلل الباحثون نتائج سبع دراسات قارنت تأثير الجلوس والوقوف والمشي على مستويات الأنسولين وسكر الدم في الجسم، وطُلب من المشاركين في الدراسات الوقوف أو المشي لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق كل 20 إلى 30 دقيقة على مدار يوم كامل.

وقال الخبراء إن تفادي ارتفاع نسبة السكر في الدم مفيد للجسم، فالارتفاعات والهبوطات السريعة فيها تزيد زيادة خطر الإصابة بمرضي السكري والقلب، وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن مستويات السكر في الدم ترتفع في مدة تتراوح من 60 إلى 90 دقيقة بعد تناول الطعام، لذلك ينصح بالحركة بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام.

اقرأ أيضا | 5 نصائح تجعل تمارين المشي أكثر فعالية.. تعرف عليها

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة