سكينة سلامة
سكينة سلامة


سكينة سلامة تكتب: COP 27... تحدٍ عالمى «٣/٣»

الأخبار

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 - 06:01 م

 

فنظم الصالون مسابقة لعمل ورقة بحثية تتناول المتغيرات المناخية وعلاقتها بقضايا الوعى  وطرح حلول ومقترحات عملية للمشكلة وكانت شروط المسابقة تتضمن أن تكون المرحلة السنية من 18 حتى 40 عاما، ويتم إرسال الورقة البحثية من خلال رابط مخصص لذلك، ثم تناقش أفضل ورقة بحثية فى الصالون ويكرم صاحبها كما يتم إيصاله بالجهات التنفيذية بحيث يكون الصالون حلقة وصل بين أفكار الشباب وصناع القرار.

أسفرت الصالونات عن عدة توصيات أهمها : تدعيم المبادرات الشبابية التى تهدف إلى الحفاظ على البيئة وتسليط الضوء عليهم إعلاميا ودعمهم من خلال مؤسسات المجتمع المدني. تعميم اعتماد المصانع على مصادر بديلة للطاقة وترشيد استهلاكها، وتقليل الانبعاثات الصادرة منها.التوعية بأهمية استضافة مصر لمؤتمر المناخ  COP 27 وكيفية الاستفادة القصوى من هذه الفرصة.إشراك القطاع الخاص بفاعلية فى الجهود المبذولة لمواجهة تحديات التغيرات المناخية. نشر الوعى بأهمية المشاركة فى الحوار الوطنى للمناخ.

وكذلك إنشاء لجنة عليا للتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدنى ليكون العمل بينهم مشترك و ذو هدف واحد وأن نتبنى قضية واحدة ونتجنب التكرار. أيضا تعزيز دور المرأة بشكل خاص فى المساهمة فى تغيير سلوك الأفراد بما يحد من آثار التغيرات المناخية ويساهم فى التكيف معها.

الحقيقة أنه لم يكن هناك أى نقاش خاص بالمناخ و ظاهرة الاحتباس الحرارى فى المجتمع المدنى العالمى بجدية حتى بداية الألفينات، والتى كان يقابلها الكثير من الشكوك والسخرية ، ولكن ليس بعد الآن، فالواقع قد أثبت لنا جميعا أن الخطر حقيقى وأننا فى بوتقة واحدة والمصير واحد.

إذا لم ننتظر هذا المؤتمر بعقول متأهبة ؟ الإجابة هى لأننا جميعا أصبحنا نعيش فيما كان يراه أجدادنا كابوس غير قابل للحدوث. فالمجتمع الدولى على وشك أن يحدد خطواته القادمة بوضوح، هل سنستخدم ما لدينا من علم ومعرفة لمواجهة التحديات التى نتجت عن هذا الاحتباس الحراري، أم ربما سنستهلك المزيد من الوقت فى وضع حلول مؤقتة أو حتى الإنكار؟!

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة