فيسبوك و ميتا
فيسبوك و ميتا


فيسبوك تلتزم الحيادية تجاه المحتوى الفلسطيني والإسرائيلي ومعايير حقوق الإنسان

وائل نبيل

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 - 07:03 م

كلفت شركة ميتا Meta (فيسبوك سابق)، شركة (BSR (Responsibility Social for Business بتنفيذ ممارسة مستقلة، تهدف للعناية الواجبة لحقوق الإنسان، في كل من فلسطين وإسرائيل، خلال فترة مايو 2021، وقد تم تحديد نطاق هذا العمل على أنه عناية واجبة سريعة لحقوق الإنسان.

ولهذا تم إشراك كيان مستقل غير مرتبط بأي من طرفي النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، لإجراء فحص شامل لتحديد ما إذا كان قد تم تطبيق الإشراف على محتوى فيسبوك Facebook باللغتين العربية والعبرية، بما في ذلك استخدامه الأتمتة، دون تحيز لأي طرف.

ولا يعد الفحص فقط معاملة المحتوى الفلسطيني أو المؤيد للفلسطينيين، ولكن أيضا المحتوى الذي يحرض على العنف ضد أي أهداف محتملة، بغض النظر عن جنسيتهم، أو عرقهم، أو دينهم، أو معتقدهم، أو آرائهم السياسية.

والمحتوى الذي نشره مستخدمو فيسبوك Facebook داخل وخارج إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، قد تم الإعلان عنه.

ووفقا لفيسبوك، فقد تم إجراء العناية الواجبة لحقوق الإنسان هذه بواسطة BSR في عامي 2021 و2022 بما يتماشى مع مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن الأعمال التجارية، وحقوق الإنسان.

و BSR هي مؤسسة تضم خبراء العمال المستدامة تعمل مع شبكة عالمية من الشركات الرائدة في العالم لبناء عالم عادل ومستدام، ويتم نشر منهجية BSR ونتائجها في تقرير الرؤى والتوصيات الخاص بممارسة العناية الواجبة بالشفافية الهادفة حول العناية الواجبة لحقوق لإنسان.

وفينا يحص النزاهة، ففي 28 أكتوبر 2021، غيّرت شركة فيسبوك Facebook، اسمها إلى ميتا Inc, Platforms Meta لتحقيق الاتساق، ويستخدم هذا التقرير " Meta " للإشارة إلى أن الشركة قبل وبعد 28 أكتوبر 2021 .

وتنطبق الإشارات إلى فيسبوك " Facebook "فقط على منصة وسائل التواصل الاجتماعي، وليس على الشركة ككل علاوة على ذلك، يشير هذا الرد إلى الخطوات التي اتخذتها Meta ميتا،أو تخطط لاتخاذ خطوات بشأنها، كشركة فيما يتعلق بكيان معين.

وبحسب بيان ميتا Meta فهي ستتخذ خطوات فيما يتعلق بجميع الكيانات، والرد على ما ينبغي تفسيره مع التزامات جديدة، وفيما يتعلق بتطبيق سياسة أو إجراء على منتجات أو كيانات أخرى.

ويعد هذا التفسير الذي نشرته ميتا Meta بمثابة إقرار أو اتفاق أو قبول إلي النتائج أو الاستنتاجات أو الآراء أو وجهات النظر التي حددتها BSR، أو المنهجية المستخدمة للوصول إلى هذه النتائج وبالمثل، في حين تشير Meta إلى الخطوات التي اتخذتها، أو تخطط لاتخاذها، والتي قد ترتبط بالنقاط التي أثارتها BSR أو التوصيات التي قدمتها، يجب الأ تُفسر هذه أيضا على أنها إقرار أو اتفاق أو قبول ألي نتائج أو استنتاجات أو آراء أو وجهات نظركافة.

وقالت شركة ميتا: "نحن ممتنون للغاية للعديد من المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينيين والإسرائيليين والدوليين ومنظمات المجتمع المدني وغيرهم ممن قدموا مساهمات في هذه العناية الواجبة لحقوق الإنسان، لقد مكنتمونا من إحراز تقدم في إجراءات التخفيف من المخاطر المهمة للغاية الموضحة في هذا الرد، مما يفيد الفلسطينيين والإسرائيليين، ومجتمعات الشتات المعنيين في جميع أنحاء العالم.

أقرأ أيضا.. احذر.. عمليات احتيال واسعة على سوق «فيس بوك»  

وقدمت العناية الواجبة لحقوق الإنسان 21 توصية ذات أولوية، في وقت الكتابة، التزمت Meta بتنفيذ 10 من التوصيات و تنفيذ جزئي لأربع توصيات، و كانت تقيًم جدوى تنفيذ 6 توصيات أخرى، وقد  يذكر أن Meta رفضت اتخاذ المزيد من الإجراءات فيما يتعلق بتوصية واحدة، حول حالة جهود التنفيذ التي تبذلها في تقرير حقوق الإنسان السنوي .

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة