جانب من خط السيل الشمالى فى ألمانيا
جانب من خط السيل الشمالى فى ألمانيا


تقارير تلمح إلى مسئولية أمريكا عن قطع خطوط الغاز

موسكو مستعدة للمشاركة فى تحقيقات تخريب «السيل الشمالى»

الأخبار

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 - 09:17 م

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، عن استعداد روسيا للنظر فى طلبات إجراء تحقيق مشترك فى أسباب الحادث الذى وقع فى خط أنابيب «السيل الشمالي». جاء ذلك ردا على سؤال حول مدى تعاون روسيا المحتمل مع الدول الأوروبية فى التحقيق بحوادث خط أنابيب الغاز «السيل الشمالي»، وما إذا كانت هناك طلبات من جانبها بهذا الشأن. 

وفى وقت سابق، أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل أن الاتحاد يعتبر أن تسرب الغاز فى خطى أنابيب الغاز «السيل الشمالي» فى بحر البلطيق «ليس مصادفة» وسط مؤشرات على «عمل متعمد» .. وحذر الاتحاد الأوروبى من أن «أى عبث متعمد بمنشآت الطاقة الأوروبية غير مقبول على الإطلاق وسيقابل برد قوى وموحد». وفى وقت سابق أمس الأول، أكد علماء الزلازل فى السويد وقوع انفجارين فى 26 سبتمبر، على مسار خطوط أنابيب «السيل الشمالى 1-2». وأعلنت السلطات السويدية أمس أن حادث تسرب الغاز من خطوط الأنابيب الروسية ناجم عن انفجارات قد تكون تخريبية ..  وتمتد خطوط أنابيب «السيل الشمالي» من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق، وتمر بالمياه الاقتصادية للدنمارك وفنلندا والسويد. ووقعت الأعطال بالقرب من جزيرة بورنهولم.

اقرأ أيضًا

الخارجية الروسية: حلف الناتو عاد لزمن «الحرب الباردة»

وكانت عدة جهات قد ألمحت الى مسئولية الولايات المتحدة عن تسرب الغاز من خطوط «السيل الشمالي»، وفى دليل على ذلك أجرت البحرية الأمريكية فى يونيو الماضى مناورات عسكرية فى الدنمارك حيث تمر الأنابيب .. ووفقا لبيان نشر على موقع البحرية الأمريكية فإن التدريبات أجريت فى يونيو 2022، وركزت على التعامل مع الألغام، بما فى ذلك بمساعدة المركبات غير المأهولة تحت الماء .. ونقلت تقارير محلية روسية عن الخبير الاستراتيجى الروسى ألكسندر نازاروف، عبر قناته على «تليجرام» أن «مسؤولية الولايات المتحدة عن انفجار أنابيب غاز «السيل الشمالي»، واضحة ومثبتة». 

من جانبه، نشر عضو البرلمان الأوروبى رادوسلاف سيكورسكي، صورة عبر «تويتر»، تظهر الانفجارات التى تحدث تحت الماء، وعلق قائلا: «شكرا للولايات المتحدة»، فى إشارة لتحميل الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية انفجار أنابيب غاز «السيل الشمالي».

لكن وزير الخارجية البولندى السابق، سيكورسكي، علق فى وقت لاحق على كلماته بأنها لم تكن سوى «فرضيته العملية» الشخصية. وقال: «أنا بطبيعة الحال أضع فرضيات عملية شخصية حول من لديه الدافع والقدرة على القيام بذلك فقط» .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة