صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مونديال قطر| إيطاليا حامل لقب كأس العالم لمدة 16 عام!

رياض محمد جعيصة

الخميس، 29 سبتمبر 2022 - 02:52 م


51 يوما تفصلنا عن انطلاق الحدث الأكبر والأبرز الذي يترقبه عشاق كرة القدم، ويعد مونديال قطر في نسخته الـ 22 استثنائيا، واستكمالا لمشوار طويل من القصص التي يجسدها التاريخ على مدار 92 عامًا.


تقام النسخة الجديدة من كأس العالم 2022 في قطر خلال الفترة بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر المقبلين، ومع ترقب انطلاق البطولة الأشهر في عمر كرة القدم، نسترجع أبرز القصص الملهمة في تاريخ أهم حدث في الساحرة المستديرة حيث شهدت البطولة توقف دام 12 عاما بسبب الحرب العالمية الثانية!.

اقرأ أيضا| مونديال قطر| كل ما تريد معرفته عن كأس العالم.. البداية والنهاية

وتعد النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم فريدة من نوعها لأنها تم تأجيلها لبعض من الشهور من أجل أن تقام في الشتاء لأول مرة في تاريخ البطولة التي تقام كل 4 سنوات منذ تأسيسها في عام 1930، ولكن هل تعلم أن البطولة تم إلغائها في نسختين في عامي 1942 و1946، أي ان هناك 12 عاما بدون كأس العالم.

وكان من المُقرر أن تُقام النسخة الرابعة من كأس العالم عام 1942 في البرازيل أو ألمانيا، إلا أن الحرب العالمية الثانية حالت دون إقامتها في ذلك الوقت، قبل أن يعود الحديث عن إقامة بطولة عالمية بعد نهاية الحرب في عام 1945 ولكن لم يكن فرصة لإقامة البطولة في نسخة 1946، وقرر الفيفا إقامة المونديال في عام 1949، ونجحت البرازيل في الظفر بشرف تنظيم على أراضيها واشترطت على إقامتها في عام 1950.

إيطاليا حامل لقب كأس العالم لمدة 16 عام

منذ انطلاق النسخة الأولى في 1930، تُقام بطولة كأس العالم كل 4 سنوات، وحصد منتخب أوروجواي (الدولة المستضيفة) أول لقب لكأس العالم، بعدما فازت على منتخب الأرجنتين بنتيجة 4\2، لتحمل لقب أول نسخة من البطولة على الإطلاق.

اقرأ أيضا| مونديال قطر| أبرزها خليفة وأكبرها لوسيل.. 8 ستادات تتزين لكأس العالم

ويعد منتخب إيطاليا أول منتخب يحرز البطولة مرتين متتاليتين في عامي 1934 بإيطاليا و1938 بفرنسا، ليكون أول منتخب أوروبي يحقق اللقب وأول منتخب يحافظ على لقبه في نهائيات كأس العالم، ثم توقفت البطولة لمدة 12 عاماً بسبب الحرب العالمية الثانية.

وهكذا أصبح منتخب إيطاليا حامل للقب العالمي لمدة 16 عاما (من 1934 إلى 1950)، وهي أطول مدة لمنتخب حمل لقب بطل العالم، وخلال هذه الفترة قام نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم الدكتور أوتورينو باراسي بإخفاء الكأس العالمية في صندوق حذاء، ووضعها تحت سريره طيلة فترة الحرب العالمية الثانية.

كأس العالم 1934


مونديال 1950 نسخة استثنائية!

وشهد مونديال 1950 الكثير من العقبات لأنها كانت أول بطولة كأس العالم تقام بعد توقف دام 12 عاما بسبب الحرب العالمية الثانية، ونجحت البرازيل في الظفر بتنظيم البطولة على أراضيها، في حدث استثنائي بعد إلغاء بطولتي 1942 و1946.

الانسحاب كان شعار نسخة 1950، والتي شهدت غياب العديد من المنتخبات عن المشاركة في مونديال البرازيل لعدة أسباب مختلفة، وجاء أغربها حتى يومنا هذا انسحاب منتخب الهند من البطولة القارية بسبب إصرار اللاعبين على خوض المنافسات «حفاة القدم»، ولكن رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم مشاركة أي لاعب حافي القدمين في بطولة كأس العالم.

اقرأ أيضا| مونديال قطر| «تريكولور وفيفرنوفا وجابولاني».. قصة تطور كرة كأس العالم

وغاب عدد من المنتخبات عن مونديال 1950 لأسباب مختلفة مثل استبعاد ألمانيا واليابان (بسبب توابع الاحتلال بعد الحرب العالمية)، كما قرر الإتحاد السوفيتي الانسحاب هو الأخر مع بقية الدول التي تقع خلف الستار الحديدي، وفي أمريكا الجنوبية انسحبت الأرجنتين بسبب خلافات كروية مع البرازيل، ومعها الإكوادور وبيرو، وفي آسيا انسحب أيضا كلا من الفيلبين وإندونيسيا وبورما لتتأهل الهند من آسيا إلى المونديال، ومن أوروبا، انسحب منتخب النمسا لعدم الخبرة، كما انسحب منتخب بلجيكا من الجولة التأهيلية، كما انسحب اسكتلندا وتركيا قبل إجراء قرعة البطولة.

وشهدت المباراة الأخيرة في مونديال 1950 بين البرازيل والأوروجواي حضورا جماهيريا غفيرا، بعد أن وصل عدد الحضور إلى 200 ألف مشجع على ملعب ماراكانا، وهو الرقم القياسي لأكثر نهائيات كأس العالم من حيث الحضور الجماهيري، في مواجهة كان يكفي التعادل فيها لتتوج البرازيل باللقب، لكن خطأ من الحارس البرازيلي، مواسير باربوزا، كلف منتخب بلاده خسارة المباراة واللقب، لتبقى هذه المباراة عقدة بالنسبة له طيلة حياته بسبب الانتقادات التي تعرض لها. 

اقرأ أيضا| مونديال قطر| بوستر «هيا» و«العنكبوت الأسود».. التاريخ يحكي قصصًا مثيرة في كأس العالم

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة