البوصلة
البوصلة


لغز اختراع «البوصلة».. تفاصيل تاريخية 

هدى النجار

الخميس، 29 سبتمبر 2022 - 07:45 م

 

في وقت ما، عندما كان العالم مكانًا غامضًا لم يكشف بعد عن كثير من الأراضي التي لم تطأها قدم بشر، وذلك قديمًا جدًّا قبل إدخال نظام تحديد المواقع العالمي وخرائط جوجل، اعتمد الناس على عديد من مؤشرات تحديد الاتجاهات لترشدهم خلال سفرهم، من بينها النجوم والبوصلة، فما هي قصة اختراع «البوصلة».

حتى يومنا هذا، مازال لغز اختراع «البوصلة» لم يكشف بعض، ولا أحد يعرف بالضبط متى استخدم لأول مرة، أو من اخترعها؛ ولكن ما نعرفه هو أنها تعود إلى القرن الـ11 على أغلب الترجيح.

وكان الإغريق القدماء أول من اكتشف أسرار المغناطيسية وأول من عرف خصائص الحجر الممغنط بشكل طبيعي، والذي من الممكن أن يكون قد أسهم في اختراع البوصلة بعد مئات السنين.

ويشير البعض إلى أن الصينيين هم أول من استخدم البوصلة، ويليهم الأوروبيون، ومع ذلك، يزعم باحثون آخرون أن العرب والأوروبيين والصينيين واستخدموا البوصلة في الوقت نفسه تقريبًا، وأن هذا الاختراع قد وصل إليهم من خلال التجارة.

وتظهر السجلات المبكرة بوصلة على شكل ملعقة مصنوعة من حجر المغناطيس يشار إليها باسم "المؤشر الجنوبي" الذي يعود تاريخه إلى وقت ما خلال عهد أسرة هان (القرن الثاني قبل الميلاد إلى القرن الثاني الميلادي).

وتم وضع الأداة على شكل ملعقة على لوحة من البرونز المصبوب تسمى "لوحة الجنة" أو لوحة العرافة التي تحتوي على 8 أشكال ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى الاتجاهات الـ 24 بناءً على الأبراج، و 28 قصرًا قمريًا بناءً على الأبراج التي تقسم خط الاستواء. 

وقبل استخدام البوصلة في الملاحة، تم استخدامها للرسم الأرضي لفترة طويلة، وقبلها كانت البوصلات تُستخدم في تحديد الاتجاهات التقليدية المعتمدة على الشمس أو النجوم غير متاحة. 

ومع ذلك، عندما بدأ المسافرون يفهمون البوصلات وعندما أصبحت هذه الأجهزة جديرة بالثقة، أصبح استخدام البوصلات أكثر شيوعًا.

الآن، قبل النظر إلى البوصلة والتفكير في مدى بساطتها مقارنة مع نظام تحديد المواقع، فكر في أهميتها بالنسبة إلى البحارة القدماء والمغامرين والمستكشفين العظماء، ولولاها لم يكن ليتمكن ماجلان وكريستوفر كلومبس من الإبحار في المحيطات الواسعة لاستكشاف أراضٍ جديدة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة