صورة موضوعية
صورة موضوعية


أعشاب من نار .. فطر موريل ينمو وسط حرائق الغابات 

هناء حمدي

الخميس، 29 سبتمبر 2022 - 09:04 م

في نظرة سريعة على التغيرات المناخية التي أدت إلى حرائق مساحات واسعة من الغابات أكلت في طريقها أرواح الكثيرين، لن تجد سوى بقايا أرواح حصدتها الحرائق من أشجار ضخمة تشبه الموتى الواقفين في مظهرها بعد أن قضى عليها الحريق وحياة برية لحيوانات، إما أن تمكنت من الهروب للبحث عن إقامة جديدة لها أو استسلمت في مواجهة مستحيلة مع نار تلتهم كل ما تجده.

ومع ذلك وسط كل هذا الدمار تجد ما لم تتخيله حياة جديدة لا تظهر سوى مع مثل هذه الحرائق الضخمة قد تعتقد أن الأمر مجرد مزحة فمن يمكن أن يبدأ دورة حياته بعد حريق يقضي على الجميع ولكن الواقع يعكس حقيقة وجود حياة وسط الدمار لتكتشف الوجه الاخر من حرائق الغابات في إنتاج اعشاب من النار.

فطر موريل أو حرق موريل هو ذلك النوع من الفطر الغامض الذي ينمو فقط في وسط الحريق ويستعد له صيادوه فهو فريستهم المفضلة كونها أهداف لا تجري أو تقاوم أو حتى تختبىء وتحقق لهم الربح حيث يصل سعر الرطل الواحد من هذا النوع من الفطر 20 دولار كونها لا تثمر سوى لبضعة أسابيع في البرية وتنمو بشكل حصري وبكثافة في الغابات المحترقة مؤخراً وفقاً لموقع أطلس.

وعلى الرغم من أن فطر موريل يعد عنصر سام وهو غير مطهو إلا أنه بعد الطهي يعد الأبرز والأكثر تنوعاً في الاستخدام بعد الطهي نظراً لنكهته المميزة ونسيجه الذي يشبه البيض ولهذا يقوم بعض الطهاة بقليها بالزبدة كما أن شكلها المجوف يجعلها مرشحة للحشو والقلي.

أما البعض الآخر من الطهاه فيفضلوا الاحتفاظ بها عن طريق تجفيفها أو تحويله إلى مسحوق بسيط يمكن إضافته إلى الشوربة والصلصات ورغم كل هذه الاستخدامات إلا أنه يعد الأكثر صعوبة في الحصول عليه من بين المواد الطبيعية الأخرى.
وذلك اعتماداً على الموقع حيث ينبت فطر موريل فقط في الربيع بعد حريق محدد أو حريق هائل للغابات وكونه يتمتع بدورة حياة غامضة وغير مدروسة يجعل من الصعب زراعته على نطاق واسع ولهذا يكون اصطياده من البرية هو الحل للحصول عليه خاصة وأنه ينمو في مجموعات فإذا تمكنت من العثور على واحدة فمن المحتمل أن يكون هناك العشرات بالقرب منها.

وعلى الرغم من تمكن الخبراء من التعرف على طبيعتها البرية وحبها للنار ومذاقها المختلف وتعدد استخداماتها في المطابخ العالمية يظل السؤال كيف يمكن أن تؤدي الحرائق إلى نمو حياة جديدة.

اقرأ أيضاً .. حرائق الغابات تحصد 500 مبنى بكاليفورنيا..وتتسبب في نزوح 190 ألف شخص

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة