القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
مسخ جديد لتمثال حورس
مسخ جديد لتمثال حورس

بعد «رمسيس الثاني وكليوباترا».. مسخ جديد لتمثال حورس يظهر في الغردقة

محمد طاهر

2022-09-30T01:21:47+02:00

شن عدد كبير من السوشيالجية حملة ضد مسخ جديد لتمثال حورس على هيئة طائر قابعا فى طريق المطار بمدينة الغردقة السياحية.

يأتى ذلك بعد أيام من إزالة مسخ لرمسيس الثانى وتشكيل لجنة لإزالة مسخ للملكة كليوباترا وذلك بمحافظة مرسى مطروح.

وطالب عدد كبير من السوشيالجية إزالة مسخ لتمثال حورس بالغردقة حفاظًا على البانوراما البصرية والجمال لطريق المطار بالغردقة بعد التطوير.

ويرى د. محمد عبد المقصود الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار أن مثل هذه المسوخ تعد استخدام سئ للتماثيل والفن المصري القديم وللاسف أن المسؤل الذي يوافق علي وضع مثل هذه التماثيل المسخ في محافظته يجب أن يحاسب وبذلك تنتهي هذه الظاهرة السيئة والتي تواجه برد فعل قوي من صفحات ووسائل التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها وهو مايوضح ضرورة وقف هذه الظاهرة السيئة.

خاصة أن المسخ يمثل تشويها للحضارة المصرية فى الداخل فى صورة تماثيل لا تليق بزعماء ورموز الأمة أو عمل مستنسخات أثرية لتزيين الميادين خارج إطار وزارة السياحة والآثار التى تمتلك أكبر مصنع للمستنسخات الأثرية فى العالم ومنتجاته لها حقوق ملكية فكرية، وكذلك أى إهانة للحضارة المصرية فى الخارج فى طريقة عرض الآثار المصرية فى المتاحف أو الميادين العامة وغيرها" وطالب السوشيالجية بإزالة مسخ حورس بعد سلسلة تعليقات ساخرة من شكل التمثال.


يذكر أن حورس مدينة إدفو يعتبر من أهم المعتقدات الدينية في الأساطير المصرية القديمة عند الفراعنة وكان له لقبا مميزا” قرص الشمس المجنحة” في عهد الأسرة السادسة بالإضافة لرسومات ومنقوشات كثيرة على معبد إدفو.


 

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3894244
Advertisements
a

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

Advertisements

 

 

مشاركة