وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن


واشنطن: من المبكر التكهن بهوية المسؤولين عن تفجير خط أنابيب نورد ستريم

رويترز

الجمعة، 30 سبتمبر 2022 - 09:43 ص

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، يوم الخميس 29 سبتمبر، إن الوقت ما زال مبكرًا للتكهن بهوية المسؤولين عن التفجيرات التي تعرض لها خط أنابيب الغاز نورد ستريم.

وأضاف في مؤتمر صحفي في هاواي "فيما يتعلق بالهجوم - أو الضرر الذي لحق بخط الأنابيب، أعتقد أن هناك الكثير من التكهنات في هذه المرحلة، ولكن بصراحة تامة لن يتمكن أحد من تحديد ما حدث بشكل مؤكد قبل إجراء تحقيق كامل".

اقرأ أيضًا: بوتين: التخريب في خطي نورد ستريم من أعمال الإرهاب الدولي

وقال أوستن إنه بحث الأمر مع نظيره الدنماركي يوم الأربعاء "وأوضح لي أن الأمر سوف يستغرق عدة أيام قبل أن يتمكن من تجهيز الفريق المناسب لتفقد المواقع ومحاولة اكتشاف حقيقة ما حدث على أفضل نحو ممكن".

وتابع أوستن "إلى أن نحصل على المزيد من المعلومات أو نتمكن من إجراء مزيد من التحليل، لن نستطيع التكهن بهوية المسؤولين (عن الضرر الذي لحق بخط الأنابيب)".

تسببت التسريبات الضخمة في أكبر خطي أنابيب للغاز يربطان روسيا بأوروبا في إطلاق كميات هائلة من الغاز الطبيعي، بمعدل يقدر بـ500 طن متري في الساعة، بالإضافة إلى الآثار المدمرة المحتملة على إمدادات الطاقة العالمية، وحذر الخبراء من أن التسريبات قد يكون لها أيضًا تأثير بيئي "غير مسبوق".

كان الغاز ينبعث كل من نورد ستريم 1 و 2 منذ يوم الاثنين، وبعد ظهور ثلاث تسريبات بشكل غامض في النظام أحدهما ترك منطقة بعرض 3000 قدم تتضخم بفقاعات من الميثان ومواد كيميائية غازية أخرى على سطح بحر البلطيق ، قبالة سواحل السويد.

الميثان هو غاز من غازات الدفيئة، مما يعني أنه يؤدي إلى تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيرات تغير المناخ إذا تم إطلاقه في الغلاف الجوي.

كما أنها شديدة الاشتعال، لذا عند ملامستها للهواء فإنها تزيد من خطر الانفجار، وتقلل بشكل مباشر من جودة الهواء، في حين أنه لا يذوب بسهولة في مياه البحر، إلا أن هناك مخاوف من أن الأسماك قد تعلق في أعمدة الغاز ، مما قد يؤثر على قدرتها على التنفس.

قال البروفيسور جيفري كارجيل، كبير العلماء في معهد أبحاث الكواكب في توكسون، أريزونا: "إن تسرب نوردستريم 2 مثير للقلق حقًا"، "إنها مهزلة حقيقية، جريمة بيئية إذا كانت متعمدة."

وأضاف عالم كيمياء الغلاف الجوي ديفيد مكابي، وهو عالم كبير في فرقة عمل الهواء النظيف غير الربحية: "إذا فشلت خطوط الأنابيب هذه، فإن التأثير على المناخ سيكون كارثيًا وقد يكون غير مسبوق".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة