صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«خليفة كورونا».. معلومات تهمك عن فيروس خوستا 2

محمد رمضان

الجمعة، 30 سبتمبر 2022 - 03:30 م

لسوء الحظ، شهدت السنوات القليلة الماضية ظهور مجموعة من الفيروسات التي تصيب الملايين حول العالم، بداية من فيروس كورونا وصولا إلى فيروس خوستا.

 

بحسب موقع إكسبريس الهندي فقد أبلغ باحثون من الولايات المتحدة عن فيروس الخفافيش، المعروف بـ«خوستا 2»، والذي يمكنه استخدام مستقبلات لدخول الخلايا البشرية تماما مثلا سارس الذي أدى إلى جائحة.

 

ما هو فيروس خوستا 2؟

 

ينتمي فيروس خوستا 2 إلى عائلة فيروسات سربيكو الحيوانية الذي أدى إلى انتشار سارس عام 2003 وكذلك كوفيد 19 الذي أدى إلى الوباء الحالي، وقد تم التعرف عليه في عينات من خفاش حذاء الحصان من حديقة سوتشي الوطنية.

 

أظهر تحليل علم الوراثة - دراسة لشجرة عائلة الفيروس - أنه مرتبط ارتباطًا وثيقًا بفيروس سربيكو آخر تم العثور عليه في بلغاريا في عام 2008.

 

لكن سبب قلق العلماء بشأن هذا الفيروس بالتحديد هو أنه عبر العديد من الدراسات المختبرية، أظهر خوستا 2 أنه قادر على استخدام مستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الموجودة في جميع أنحاء جسم الإنسان، وتحديدا في الجهازين التنفسي والهضمي، طريقًا للدخول إلى الخلايا تمامًا مثل فيروس كورونا.

 

هل يسبب خوستا 2 عدوى للإنسان؟

 

هذا هو القلق بعينه، فرغم أنه كان يعتقد في البداية أنه لا يمثل تهديدًا كبيرًا للبشر، حيث أظهر الباحثون من جامعة ولاية واشنطن أن الفيروس قادر على إصابة الخلايا البشرية، إلا أن الاتصال بين الإنسان والحيوان قد يؤدي إلى حدوث انتشار.

 

وتقول نتائج العلماء: «من الناحية الجينية، بدت هذه الفيروسات الروسية الغريبة مثل بعض الفيروسات الأخرى التي تم اكتشافها في أماكن أخرى حول العالم، ولكن نظرًا لأنها لا تشبه سارس وكورونا فلم يظن أحد أنها كانت شيئًا مثيرًا للإثارة للغاية».

 

لكن عندما نظر الباحثون إلى فيروس خوستا 2 فقد كانت المفاجأة أنها يمكنها إصابة الخلايا البشرية بالعدوى، وهنا يقول مايكل ليتكو  عالم الفيروسات في جامعة ولاية واشنطن، إن هذا يغير قليلاً من فهمنا لهذه الفيروسات، ومن أين أتوا وما هي المناطق التي تثير القلق.

 

يشار هنا إلى أن علماء الفيروسات اكتشفوا فيروسا يشبه إلى حد بعيد فيروس كورونا الموجود في الخفافيش التي تعيش في أعماق الكهوف الروسية، ويمكن أن يصيب البشر، وهو مقاوم تمامًا للقاحات، وهو فرد من عائلة فيروس كورونا التاجي.

 

أما علماء الفيروسات الأمريكيون الذين أجروا تجارب على العامل الممرض المسمى خوستا 2 فيخشون من هذا الفيروس «مقاوم تمامًا» للقاحات المنتشرة لفيروس كورونا، كما وجدوا أن هذا الفيروس قادر على الالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة بنفس طريقة فيروس كورونا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة