الكبسولة الروبوتية الجديدة
الكبسولة الروبوتية الجديدة


بشرى لمرضى السكر.. علاج حديث بالروبوت

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 30 سبتمبر 2022 - 03:51 م

نجح مجموعة من الباحثين في ابتكار كبسولة روبوتية يمكنها توصيل الدواء، لتحل محل الحقن المؤلم المتعدد لمرضى السكري، وتوصل الإنسولين مباشرة إلى الأمعاء.

 

تقنية جديدة تستطيع تقديم المضادات الحيوية كذلك، وهو يصنع أملا مستقبليا في مكافحة ما يعرف بالجراثيم الخارقة بالأدوية التي تعطى عبر الطريقة التقليدية للفم، وهذا النجاح الجديد توصل إليه علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

 

ووفقا لما ذكرته «إندبندنت» فإن تناول الأدوية المختلفة عن طريق الفم يعد أكثر أمانا وملاءمة وأقل تدخلا، بالنسبة للمرضى والأطباء، لكن الأدوية التي يقع تناولها عن طريق الفم غالبا لا تستطيع تحمل حمض المعدة قبل توصيل حمولاتها للتأثيرات المقصودة، وهذا ما يجعلها أقل فعالية.

 

غير أن الكبسولة الجديدة التي يطلق عليها بالإنجليزية «روبوكاب» ستحدث بلا شك ثورة في عالم العلاجات، حيث أجري مؤخرا اختبارات على الخنازير، زادت نفاذية الإنسولين أكثر من عشرة أضعاف. 

 

 وجرى تصميم الكبسولة الجديدة بهدف تصفية المخاط وتقليصه للتغلب على هذه الحواجز والمساعدة في توصيل الأدوية إلى حيث تكون مطلوبة.

 

والميزة التي يقدمها العلماء أن هذا الجهاز غير المكلف بحجم حبة التوت، مصنوع من البوليمر القابل للتحلل الحيوي ومكونات الفولاذ المقاوم للصدأ، ويمكنه عبور البيئة القاسية للمعدة، ويقاوم هجمات الإنزيمات ويخترق حاجز المخاط في الأمعاء الدقيقة والعقبات الأخرى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة