ارشيفية
ارشيفية


دراسة| ارتداء العدسة اللاصقة أكثر من مرة يسبب التهاب القرنية الشوكي

أمنية شاكر

السبت، 01 أكتوبر 2022 - 09:37 م

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون في معهد UCL لطب العيون بلندن أن الأشخاص الذين يرتدون ذات العدسات اللاصقة لأكثر من مرة هم الأكثر عرضة بمقدار ثلاث أضعاف للإصابة بعدوى التهاب القرنية الشوكي النادرة مقارنة بهؤلاء الذين يستخدمون عدسات لاصقة ذات الاستخدام الواحد.

«المصريين الأحرار» يهنئ «شي جين بينغ» بذكرى تأسيس الصين الجديدة

ومن خلال الدراسة، تظهر عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بالتهاب القرنية الشوكي، وهي عدوى بكتيرية تصيب القرنية وتؤدي إلى التهابها، منها إعادة استخدام العدسات اللاصقة أو ارتدائها أثناء النوم أو أثناء الاستحمام.

وينصح البروفيسور دارت بضرورة التحول من استخدام العدسات المعاد استخدامها إلى استخدام العدسات ذات الاستخدام الواحد والتخلص منها يومياً. فيما أضاف أنه «يجب أن تتضمن عبوات العدسات اللاصقة معلومات عن سلامة العدسات وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة وبعض التحذيرات، مثل ممنوع وضع العدسات قرب الماء أو الاستحمام بها».

يقول البروفيسور جون دارت، من معهد UCL لطب العيون ومستشفى مورفيلدز للعيون «شهدنا في السنوات الأخيرة زيادة في معدلات الإصابة بعدوى التهاب القرنية الشوكي الذي تسببه العدسات اللاصقة. وبينما لا تزال العدوى نادرة، يمكن الوقاية منها، لا سيما وأن هذه هي المضاعفات الوحيدة الخطيرة التي تهدد البصر الناتجة عن استخدام العدسات اللاصقة بطريقة خاطئة.

ومن المهم أن يعرف الناس كيفية تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب القرنية».

 مشيراً إلى أن المحافظة على العدسات نظيفة بصفة مستمرة يمكن أن يقى الشخص من التهاب القرنية عن طريق غسل اليدين جيدًا وتجفيفهما قبل وضع العدسات.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة