أوبرا الإسكندرية
أوبرا الإسكندرية


«الأوبرا» تنظم احتفالية فنية لأعمال محمد فوزي بالإسكندرية

شريف سلام

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 - 08:43 ص

تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة د. مجدي صابر مساء الجمعة المقبل حفلا فنيا لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار ومشاركة نجوم الفرقة.

ويتضمن برنامج الحفل باقة من أجمل ألحان الموسيقار الراحل محمد فوزي والموسيقار الراحل أحمد صدقي.

يبدأ الحفل بتقديم أكابيلا من ألحان الفنان محمد فوزي بمشاركة أطفال كورال فرقة أوبرا الإسكندرية، ثم تشدو الفنانة هيام محمد بـ"لقيته لقيته.. عمري ما دقت الحب" ويقدم الفنان مصطفى سعد أغنية "طير بينا يا قلبي.. استعراض الزهور".

وتقدم الفنانة مريم زينة أغنية "أنا قلبي خالي.. يا أعز من عيني"، ثم يقدم الفنان أحمد رجب "ساكن في حي السيدة"، "سنة وسنتين" وبالفاصل الثاني من الحفل تقدم الفرقة الموسيقية موسيقي "فتافيت السكر" ثم يقدم الفنان محمد الخولي أغنية "يا جميل يا اللي هنا".. "صورة صورة"، وتشدو الفنانة آلاء أيوب بـ"شوفت منام".. "بحب اتنين سوا" ثم تقدم الفنانةهبة إسماعيل "كل دقة في قلبي.. رايداك" ويختتم الحفل الفنان محمد متولي بـ"تملي في قلبي.. ياسلام يا سلام".

اقرأ أيضا| خريطة دار الأوبرا لحفلات ذكرى أنتصارات أكتوبر

يشار إلى أن الفنان محمد فوزي تربع على عرش السينما الغنائية والاستعراضية طوال فترة الأربعينيات والخمسينيات في مصر حيث ترك بصمته الخاصة في الأغنية العربية، قدم فوزى أول أغنية بدون أوركسترا وموسيقى، معتمدًا على أصوات الكورال فقط وهي أغنية "كلمني" بما يعرف بفن "الأكابيلا" الذي كان معروفا في أوروبا، وهو أول من أهتم بأغاني الأطفال.

يذكر أن الموسيقار أحمد صدقي ولد بمحافظة الجيزة، ظهرت موهبته الموسيقية منذ الصغر فشجعه والده على دراستها وألحقه بمعهد الموسيقى العربية إلى جانب دراسته بمدرسة الفنون التطبيقية، ولذلك أُطلق عليه نحات الموسيقى العربية، لحن للإذاعة برنامج عن "وفاء النيل" واستحوذ على النصيب الأكبر في تلحين برامجها الغنائية، حافظ أحمد صدقي على الطابع الشرقي في أعماله المتنوعة ووضع العديد من الألحان للمسرح الاستعراضي، منها "ليلة من ألف ليلة، زباين جهنم، ويا ليل يا عين"، وكانت أول ألحانه في السينما "يا هناوة حبي" التى شدت بها رجاء عبده، تلتها ليلى مراد بأغاني "الميه والهوا، رايداك" حصل على عدة جوائز وشهادات تقدير خاصة من الزعيم أنور السادات.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة