نعومة الأكواع والكعوب الجافة والمتشققة
نعومة الأكواع والكعوب الجافة والمتشققة


في فصل الخريف.. نصائح لإستعادة نعومة الأكواع والكعوب الجافة

شيرين الكردي

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 - 12:22 م

تعتبر الأكواع الجافة والمتقشرة مصدر إزعاج، فهي بالتأكيد ستجعلك أكثر وعياً إذا كنت تحاول هز مظهر بلا أكمام، وإذا تركت دون علاج يمكن أن تصبح غير مريحة ومؤلمة، إذا كنت تعاني من جفاف الأكواع المتشققة، فمن المرجح أنك تعاني من مشكلة عامة في الجلد الجاف .

لذلك نقدم لكم كيفية التعامل مع الجلد الجاف والأكواع الجافة مشكلة شائعة بشكل خاص وغالبًا ما تكون صعبة التعامل معها، لذا كيفية استعادة بشرتك لحالة ناعمة وسلسة.

نصائح لإعادة نعومة الأكواع والكعوب الجافة والمتشققة تساعد على إعادة إشراق بشرتك وجمالها، يسبب جفاف البشرة ببعض الآلام والحكة والإزعاج، ولكن باستخدام الطرق الطبيعية يمكنك إعادة النعومة إلى أكواع يديك وكعوب قدميك للحصول على بشرة متجددة وناعمة.

فإليك نصائح لإعادة نعومة الأكواع والكعوب الجافة والمتشققة:

- أسباب جفاف الأكواع والقدمين:

الطقس الجاف: مع تغيير الطقس إلى خريفي يصبح الهواء أكثر جفافا وبرودة، لذلك فهذا يعتبر من أكثرِ العوامل الضارّة بالجلد، حيث يؤدّي  إلى خشونة البشرة، لذلك يجب ترطيب قدميك والأكواع في مثل هذا الطقس.

 الماء الساخن: الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى فقد الجلد لنسبة كبيرة من زيوته الطبيعية، ممّا يؤدّي لجفاف الجلد، لذلك يُفضل الاستحمام بالماء الدافىء أو الفاتر لتجنب جفاف الجلد.

الإحتكاك المباشر: يعتبر الإحتكاك المباشر بالأثاث أو المشي بقدمين حافيتن من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه،  كما قد يؤدي الاحتكاك  بالملابس الضيقة إلى تهيج وتجفيف الكوع.

عدم تجفيف القدمين: عدم تجفيف القدمين والأكواع بعد الاستحمام تجعل بشرتك جافة، خصوصاً في حال تمّ التعرّضِ للهواء بعد ذلك مباشرة.

نقص الرطوبة في الجلد: يؤدي قلة شرب الماء إلى نقص الرطوبة مما يؤدي إلى انخفاض في الغدد العرقية والزيتية، فيسبب هذا بجفاف الجلد في مختلف أنحاء الجسم.

الكلور: السباحة بالمسابح المكشوفة أو المغلقة يتسبب بجفاف الجلد وذلك بسبب احتواء مياهها على كمية كبيرة من الكلور الذي قد يزيد من جفاف البشرة لدى النساء اللواتي يمارسن السباحة كثيراً.

تناول بعض الأدوية: تسبب بعض الأدوية بجفاف الجلد، مثل مدرات البول، أو الرتينويدات أو أنواع فيتامين أ.

الإصابة ببعض الأمراض: تؤدي الإصابة ببعض الأمراض مثل الصدفية أو الأكزيما إلى جفاف الجلد.

أعراض جفاف الكوع والقدمين:

- تقشر الجلد وإحمراره.
- الشعور بالحكة.
- الشعور بألم في المناطق المصابة بالجفاف.
- تشقق الجلد.

- نصائح للتخلص من خشونة الأكواع والقدمين:

- ترطيب البشرة
تنعيم الأكواع والقدمين يشمل ترطيب البشرة، لذلك فاختيار كريمات لترطيب بشرتك يساعدك في الحصول على بشرة مشرقة وملفتة، لذلك فابحثي عن المنتجات التي تحتوي على زيت الزيتون، زيت جوز الهند أو زبدة الشيا، لترطيب القدمين والأكواع لتصبح بشرتك ناعمة.

- احمي بشرتك من الشمس

تنعيم الأكواع والقدمين يشمل التخفيف من التعرض للشمس لأوقات طويلة لذلك، فإذا كنت مضطرة للتواجد في الشمس لفترة طويلة من الوقت، فاحرصي على تطبيق واقي من الشمس، وارتداء ملابس واقية. وإذا  كنت في مكان بارد وجاف، فتأكدي من وضع المرطب والحفاظ على أكواعك مغطاة.

- تقشير الجلد
 

تقشير الأكواع والقدمين تعد من أهم النصائح للتخلص من خشونة البشرة. فعملية التقشير تخلصك من خلايا الجلد الميتة للحصول على بشرة ناعمة ومتجددة.

خلطات طبيعية للبشرة الجافة والمتشققة:

- خلطة زيت جوز الهند
- خلطة زيت الزيتون

- خلطة زيت جوز الهند:

خلطات طبيعية من زيت جوز الهند تساعد على إعادة النعومة إلى قدميك وأكواعك، فزيت جوز الهند رائع في تنعيم البشرة وترطيبها حيث يمكنك تطبيقه من خلال خلطه مع  مكونات طبيعية أخرى، فاخلطي مثلاً ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من ملح البحر وملعقة كبيرة من الحليب، ثم وزعي الخليط على بشرتك، واتركيها لمدة 10 دقائق، كرري هذا الماسك مرة أسبوعيّاً للتخلص من الجلد الميت والحصول على كعوب وأكواع ناعمة.

- خلطة زيت الزيتون:

خلطات طبيعية من زيت الزيتون تساعد على تنعيم القدمين والأكواع، وذلك لأن زيت الزيتون مرطب طبيعي يساعد في ترطيب البشرة الجافة والمتشققة، فقومي بتطبيق زيت الزيتون على بشرتك ودلكيها جيداً لمدة 15 دقيقة، ثم كرري هذه العملية يوميا للتخلص من تشققات البشرة بأسرع وقت ممكن.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة. 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة