صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الرابطة الطبية الأوروبية: يوجد 623 مليون مصابا بكورونا حول العالم| فيديو

مصطفى أحمد

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 - 01:09 م

علق الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسطية، على دراسة جامعة جونز هوبكينز الأمريكية بشأن الأشخاص الذين لم يتناولوا لقاح كورونا، والتي تؤكد أن 618 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا، أى أكثر من نصف مليار شخص حول العالم، قائلاً: لا يمكن الجزم بدقة الأرقام الواردة فى تلك الدراسة وأن هناك الكثير من دول العالم لا تقوم بعمل مسحة كورونا بشكل دقيق.

وأضاف «عودة»، خلال مداخلة بالفيديو ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر قناة «اكسترا نيوز»، أن ثلاثة أضعاف الأرقام المذكورة موجودة فى العالم، مؤكدًا فى الوقت ذاته أن الوضع اليوم أفضل مما سبق، حيث تشير الأرقام الرسمية إلى أن 623 مليون شخص مصابا حتى صباح اليوم، وأكثر من 6 مليون 500 ألف وفيات، ونسبة الشفاء 96.8%، ونسبة الوفيات 1.1%، لافتًا إلى ارتفاع نسبة الشفاء.

وأوضح رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسطية أن أكثر نسبة إصابات فى العالم توجد فى أوروبا، بواقع 37%، وأقل نسبة إصابات فى إفريقيا بواقع 2%، لافتًا إلى تراجع كبير فى نسبة الوفيات.

وأشار إلى تم إجراء دراسة خلال العام الجارى 2022، تؤكد أن هناك 3 أسباب مهمة وراء تسجيل إصابات أقل فى أوروبا نظير إصابات مرتفعة فى أوروبا، موضحًا أن معدل العمر أو الجيل فى إفريقيا منخفض، أى أن النسبة الأكبر هم الشباب ومتوسطى العمر، مقابل نسبة عالية من المسنين فى قارة أوروبا، وأغلب الإصابات تكون بين المسنين.

وأضاف أن السبب الثانى وجود الكثير من الدول قامت بعمل تطعيم فى إفريقيا، ما جعل الأجسام أكثر  لمقاومة الفيروس والبكيتريا، موضحًا أن من تناولوا تطعيم الملاريا كان لديهم مقاومة غير مباشرة للفيروس. واعتبر أن السبب الثالث عدم إجراء الكثير من المسحات للكشف عن الفيروس فى إفريقيا.

وأكد الدكتور فؤاد عودة، أنه بالنسبة لعلم الفيروس والبكتريات فإنه بضعف الفيروس يتحول من وباء عالمى إلى وباء دولى، وأصبحت الإصابة تختلف من منطقة لأخرى، ما يعنى تراجعا كبيرا للفيروس، لذلك لم يعد الفيروس ومتحوراته يسبب أعراض كثيرة.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة