الأرز بسميتي بالحليب والمكسرات
الأرز بسميتي بالحليب والمكسرات


لعشاق الحلويات .. أرز بسمتي بالحليب والمكسرات

شيرين الكردي

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 - 02:52 م

طبق الأرز البسميتي بالحليب هو أحد أشهى أصناف الحلويات الشرقية التي تقدم باردةً للضيوف وأفراد العائلة، وتشتهر بتحضيره معظم الدول العربية وبخاصة في بلاد الشام ومصر، وتتكون هذه الحلوى المنعشة بشكلٍ أساسي من الحليب كامل الدسم أو اللبن باللهجة المصرية، إضافة إلى الأرز المغليّ على النار، ثم تزيّن حسب الرغبة بالفستق الحلبيّ والقرفة، حيث تضيف إلى المذاق اللذيذ شكلاً جذاباً وملفتاً.

تتميّز حلوى الأرز باللبن بقيمتها الغذائية العالية التي تفيد عشاقها في الحفاظ على صحتهم وتقوية بنية أجسامهم ضد الأمراض، حيث إنّها غنية بالكاليسيوم الذي له عظيم الأثر في تقوية العظام للكبار والأطفال وحمايتها من الإصابة بمرض الهشاشة "لين العظام"، كما أنّها تفيد آكليها في تكثيف الأسنان ومنعها من التكسر والتساقط وخاصّة في المرحلة العمرية الأولى لدى الاطفال، لذا ينصح خبراء التغذية الأمهات بتشجيع الاطفال على تناول طبق الأرز باللبن باستمرار بدلاً من السكاكر المصنعة في الأسواق والتي تسبب لهم أضرار صحية لا تحمد عقباها.

طريقة تحضير "الأرز بسميتي بالحليب" والمكسرات:
المقادير :

- 3/4 كوب أو 150 ج من الأرز البسمتي
- 6 أكواب أو 1500 مل من الماء
- 1 علبة أو 405 ج من حليب المكثّف المحلّى خالي الدسم
- 1/4 كوب أو 25 ج من الكاجو غير المملّح
- 1/3 كوب أو 50 ج من الزبيب
- 1 ملعقة طعام من حبهان المطحون

طريقة التحضير:

- يُغسل الأرزّ جيداً ويُنقع لمدة نصف ساعة في كميّة كافية من الماء لتغطيه.
- في مقلات متوسطة الحجم، يوضع الماء والأرزّ المغسول ويُترك حتى يغلي على نار خفيفة، ثم يُغطّى ويُترك الأرزّ لينضج أي لمدّة 25 دقيقة.
- يُضاف حليب نستله المكثّف المحلّى الخالي من الدسم ويُمزج مع الأرزّ على حرارة متوسطة لمدّة 30 دقيقة أو ليصبح سميك القوام.
- تضاف مكسّرات الكاجو والزبيب ومسحوق الهال ثم يُطهى لبضع دقائق إضافيّة.- يُرفع الطبق عن النار ويُترك ليبرد قليلاً قبل تقديمه.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة