جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


وزير الزراعة يبحث مع وفد «الفاو» سبل تعزيز التعاون المشترك

محرم الجهيني

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 - 05:46 م

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفد رفيع المستوى من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة " الفاو" برئاسة بيث بشدول، نائب المدير العام للمنظمة، و السكندر جونس، رئيس قسم الشراكة مع القطاع الخاص، وحضور عبد الحكيم الواعر الممثل الإقليمي للفاو لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، والدكتور نصرالدين حاج الامين ممثل منظمة الفاو في مصر وحضر اللقاء الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة والدكتور محمد يعقوب مساعد ممثل منظمة الفاو في مصر.

وأشاد القصير خلال الاجتماع بالتعاون بين الدولة المصرية ممثلة في وزارة الزراعة ومنظمة الفاو وقال: "إن المشروعات المشتركة تعتبر قصص نجاح ونماذج تحتذى لكافة الدول الأفريقية، وأطلع وفد الفاو على النهضة الزراعية التي شهدتها مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والتي مكنت الدولة المصرية من مواجهة التحديات الداخلية والخارجية سواء خلال جائحة كورونا أو الأزمة الروسية الأوكرانية وايضا التغيرات المناخية".

 وتابع: "لذلك يجب على الدول دعم الزراعة وكافة القطاعات المرتبطة بها كما يجب أن تتضافر جميع الجهود الدولية لمواجهة التغيرات المناخية وعلى الدول الكبرى أن تتحمل مسؤوليتها تجاه خفض الانبعاثات الحرارية".

وأكد القصير أن الفاو من المنظمات المشاركة بقوة في مؤتمر قمة المناخ cop27 المزمع عقدها الشهر القادم في مدينة شرم الشيخ . موجها الشكر للمنظمة على دعمها ومشاركتها ليوم الغذاء والزراعة في القمة أملا في تقديم مبادرات تسهم في تخفيف آثار التغيرات المناخية على الأمن الغذائي للدول وكذلك الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، من خلال خفض الانبعاثات واعتماد برامج للتكيف في مواجهة التغيرات المناخية مع توفير التمويل اللازم لذلك.

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية التعاون مع الفاو في مجال البحوث التطبيقية والتحول الرقمي والاستفادة من المخلفات الزراعية وايضا التعاون في مجال سلاسل القيمة وإيجاد نظام تأميني يمكن الفلاحين من التأمين على المحاصيل وأيضا الشمول المالي والتمويل الزراعي خاصة وأن مصر لديها تجربة تحتذى في ذلك لدول المنطقة. مشيرا أن مصر أيضا أطلقت المنصة الزراعية للتقريب بين الموردين والمستثمرين وقال وزير الزراعة أن القطاع الزراعي هو بالأساس قطاع خاص والدولة تدعم ذلك وتسعى إلى تعظيمه .

وأضاف القصير: "إن جهود وزارة الزراعة في مجال مكافحة دودة الحشد من خلال اتخاذ إجراءات استباقية سواء بتشكيل لجنة وطنية لذلك وأيضا دعم المزارعين بالأدوات التي مكنتهم من مواجهة دودة الحشد وهي تجربة تحتذى لدول القارة الإفريقية".

كما أعلن وزير الزراعة عن ترحيبه للتعاون مع الفاو في مجال التدريب وبناء القدرات من خلال مركز الاقصر التنسيقي وذلك لتدريب أبناء القارة الإفريقية.

ونقلت نائب المدير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، إلى وزير الزراعة تحيات المدير العام للمنظمة، لحرصه على تكثيف سبل التعاون المشترك بين مصر والمنظمة.

وأشارت إلى أهمية كافة الاطروحات التي طرحها وزير الزراعة، تلك الأنشطة، والتي تتمثل في مجالات الزراعة الذكية والابتكار الزراعي، لافتة إلى أن جميع تلك الأنشطة تدعمها المنظمة، وأن هناك توجه من المدير العام للمنظمة لدعم الابتكار والبحوث الزراعية الأنظمة الغذائية.

واضافت: "فيما يتعلق بالاستثمار الزراعي من الموضوعات الهامة، وأن هناك إدارة تدير الموضوعات الخاصة بالشراكة بين قطاع الخاص والفاو، تتعلق بالتقييم والمخاطر وإدارة تقليل المخاطر، لتقديم نماذج ناجحة يتم تعميمها".

 

إقرأ أيضاً

وزير الزراعة يشارك في افتتاح المهرجان الثاني للتمور بالوادي الجديد 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة