القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
أهالى القرية أثناء متابعة مشروع البيوجاز
أهالى القرية أثناء متابعة مشروع البيوجاز

طفرة فى المشروعات صديقة البيئة بالمحافظات (3)

أهالى «فرهاش» بالبحيرة يحولون «روث الماشية» إلى غاز وسماد

فايزة الجنبيهي

2022-10-03T08:12:33+02:00

يعد مشروع البيوجاز من أهم المشروعات صديقة البيئة الذى تم تنفيذه داخل قرية فرهاش التابعة لمركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة.. حيث نجح عدد كبير من أهالى القرية وبدعم من وزارة البيئة فى تحويل روث الماشية والمخلفات سواء الحيوانية أو النباتية إلى مشروعات صديقة للبيئة وإنتاج منتجات مفيدة ومنها السماد العضوى والغاز المنزلى والإضاءة.


وذلك من خلال بروتوكول بين جهاز شئون البيئة بمحافظة البحيرة وجمعية فرهاش الخيرية، تم خلال عام 2017 بمقتضاه إنشاء وحدات بيوجاز للتخلص من المخلفات وتوفير غاز حيوى وسماد عضوى.


وخلال السنوات الماضية ساعد نجاح المشروع فى انتشار الوحدات الخاصة به حتى وصلت إلى 53 وحدة بخلاف عدد كبير من الوحدات قام الأهالى بإنشائها على نفقاتهم الخاصة منتشرة بقرى حوش عيسى ومركز دمنهور.


يقول رمضان محمد الحلبى رئيس مجلس إدارة جمعية فرهاش الخيرية إن مشروع البيوجاز هو إحدى ثمار المشروعات البيئية التى قامت بإنشائه وزارة البيئة للتخلص الآمن من المخلفات وتوفير غاز طبيعى وسماد حيوى وهو من المشروعات صديقة البيئة التى لها أثر إيجابى داخل القرية البحراوية.


وأشار رئىيس جمعية فرهاش الخيرية إلى أن مشروع البيوجاز من المخلفات ساهم فى القضاء على المخلفات والحفاظ على الصحة العامة ومن منتجات البيوجاز الغاز الحيوى وهو الغاز الناتج من التخمر اللاهوائى للمخلفات العضوية داخل وحدة البيوجاز وهو غاز آمن يحقق اكتفاء ذاتيا للمستفيد، حيث يتم توصيله للبوتاجاز كبديل للأنبوبة، كما يتم استخدامه فى تشغيل ماكينة المياه ورى الأراضى الزراعية والإضاءة وكذلك السماد الحيوى.
وأشار إلى وجود أكثر من 53 وحدة بيوجاز بنطاق القرية تعمل بكفاءة فى إنتاج الغاز والسماد.
وأضاف الحاج عبد الحميد سالم محمد الأطرش عضو بالجمعية قائلا بأنه قام بإنشاء وحدتين للبيوجاز داخل أرضه الزراعية ويستخدمهما فى رى الأرض وتشغيل ماكينة المياه وإنتاج سماد حيوى.
وطالب وزارة البيئة بتعميم المشروع وتوسيع قاعدة المستفيدين مؤكدا أهمية مشروع البيوجاز فى القضاء على المخلفات والتلوث البيئى داخل القرية المصرية.
وأشار عبد الحميد عبد الفضيل الحرفة سكرتير جمعية فرهاش إلى أن وحدة البيوجاز تتكون من أربعة أجزاء رئيسية وهى المخمر وخزان الغاز وحوض التغذية بالروث والمواد الخام وحوض خروج السماد العضوى وتغذى وحدات البيوجاز بمخلوط المخلفات العضوية والماء بحيث يتراوح تركيز المادة الصلبة الكلية 10 %.. ويضيف محمد محمد الشال عضو بالجمعية قائلا إن وحدات البيوجاز يتم تشغيلها من المخلفات الحيوانية وخاصة روث الماشية.. لافتا إلى أن أهم منتجات البيوجاز هو السماد العضوى الذى يستخدم كسماد للأرض الزراعية وقد أثبت كفاءة عالية فى تسميد جميع المحاصيل وساهم فى تقليل نسبة التلوث فى إنتاج المحاصيل.
ومن جانبة أكد المهندس على دومة رئيس جهاز شئون البيئة بمحافظة البحيرة أن مشروع تكنولوجيا البيوجاز من أهم المشروعات التى تتبناها وزارة البيئة وتهدف الى إعادة استخدام المخلفات العضوية كمخلفات المحاصيل وروث الماشية بطريقة اقتصادية وآمنة صحيا لإنتاج طاقة جديدة متجددة وكبديل للطاقة التقليدية مع إنتاج سماد عضوى جيد وحماية البيئة من التلوث. لافتا إلى تنفيذ المشروع بقرية فرهاش بحوش عيسى والقرى التابعة لها وقد ثبت نجاح المشروع بفضل جهود القائمين عليه وقد ساعد ذلك عددا كبيرا من الأهالى فى تنفيذه على نفقتهم الخاصة نظرا للفوائد الناتجة عنه.

 

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3897780
Advertisements
a

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

Advertisements

 

 

مشاركة