جيك سوليفان
جيك سوليفان


واشنطن عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا فوق اليابان: «يزعزع الاستقرار»

وكالات

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022 - 10:29 ص

أعلن البيت الأبيض أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان تحدث بشكل منفصل مع نظيريه الكوري الجنوبي والياباني حول إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا فوق اليابان صباح اليوم الثلاثاء.

قالت المتحدثة باسم الأمن القومي أدريان واتسون: "في كلتا الدعوتين، تشاور مستشارو الأمن القومي بشأن الاستجابات المشتركة والدولية المناسبة والقوية"، بحسب وكالة "فرانس برس".

اقرأ أيضًا: تطور نوعي.. الصاورخ الكوري الشمالي طار مسافة 4,500 كلم على ارتفاع 970 كلم

وأضافت في بيان "أكد مستشار الأمن القومي جيك سوليفان التزامات الولايات المتحدة الصارمة بالدفاع عن اليابان وجمهورية كوريا (كوريا الجنوبية)".

وتابعت "هذا العمل (إطلاق الصاروخ) يزعزع الاستقرار ويظهر تجاهل كوريا الشمالية الصارخ لقرارات مجلس الأمن الدولي ومعايير السلامة الدولية".

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا متوسط المدى (IRBM) فوق اليابان مما دفع طوكيو إلى تفعيل نظام الإنذار الصاروخي في البلاد وتوجيه الناس بالاحتماء.

وفي بيان منفصل، أدانت القيادة الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ أيضا إطلاق الصاروخ.

وقالت إن "الولايات المتحدة تدين هذه الأعمال وتدعو كوريا الشمالية إلى الامتناع عن المزيد من الأعمال غير القانونية والمزعزعة للاستقرار".

وكانت آخر مرة أطلقت فيها كوريا الشمالية صاروخا على اليابان في عام 2017، في ذروة فترة "النار والغضب" عندما تبادل زعيم بيونغ يانغ كيم جونغ أون الإهانات مع الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة