صورة موضوعية
صورة موضوعية


تقرير عن «محصول المانجو» هذا العام |فيديو

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022 - 11:19 ص

شهد هذا العام وفرة كبيرة في محصول المانجو بعد نجاح المزارعين في تجنب أي تأثيرات سلبية للتغيرات المناخية على المحصول، وفي الإسماعيلية تحديدًا، استخدم المزارعون تقنيات التهوية المناسبة والصوبات الزراعية والتسميد الملائم، لذلك كان محصول المانجو متوفرا بشكل كبير في السوق بكل الأنواع وأسعار مخفضة.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وهدير أبو زيد، تقريرًا تلفزيونيًا، حيث قال أحد المزارعين: "الوضع العام بالنسبة إلى محصول المانجو مختلف عن كل سنة، ففي الموسم الماضي كان الوضع متدهورًا بسبب المناخ، لكن الوضع أفضل كثيرًا في هذا العام، ومعظم مزارع مصر طرحت المحصول".

وأضاف: "معظم مزارع مصر طرحت المحصول في الصعيد والإسكندرية الصحراوي والإسماعيلية، نسبة السكري قليل، لكن الوضع العام أفضل من سنوات مضت".

وباستخدام تقنيات التهوية المناسبة والصوبات الزراعية والتسميد الملائم، يقول المزارعون إن إنتاج هذا العام عاد لطبيعته، وتابع المزارع: "المناخ من قبل كان منضبط بالنسبة لإنتاج محصول المانجو، لكنه أصبح متغيرا الآن، ممكن تطلع من شتاء لصيف فجأة وممكن تطلع من صيف تدخل في شتاء فجأة".

وواصل: "عملنا عملية التهوية جيدا وقدرنا إننا نرش في الموعد المنضبطة، ونقوم بالتسميد بشكل منضبط حتى تنتج الأشجار، وبالنسبة للمناخ فلا دخل لنا فيه".

وأكد مزارع أخر: "يتم عمل صوب للتغطية لدرجات الحرارة المرتفعة، كما نحمي الأصناف من درجة البرودة وهو ما يخفض معنا في نسبة رش المبيدات، حتى يصلح الإنتاج للتصدير بالمواصفات المطلوبة"

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة