ورشة العمل التدريبية الوطنية
ورشة العمل التدريبية الوطنية


ختام ورشة تأثير التغيرات المناخية على البيئة البحرية بالبحر الأحمر

إبراهيم الشاذلي

الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 - 10:31 ص

اختتمت ظهر اليوم فعاليات ورشة العمل التدريبية الوطنية التي تنفذها الهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، بالتعاون والتنسيق مع جهاز شؤون البيئة بجمهورية مصر العربية حول التأثيرات الاقتصادية للتغيرات المناخية وتاثيرها على الموارد البحرية في منطقة البحر الأحمر.

وذلك  في إطار الجهود التي تبذلها وزارة البيئة بجمهورية مصر العربية استعداداً لاستضافة قمة مؤتمر الاتفاقية الاطارية للتغير المناخي بمدينة شرم الشيخ الشهر القادم.

اقرأ أيضا| جامعة سوهاج تدعو طلابها لمحو أمية المواطنين

وتأتي هذه الورشة في إطار الجهود التي تبذلها وزارة البيئة استعدادًا لاستضافة قمة مؤتمر الاتفاقية الاطارية للتغير المناخي COP27 بمدينة شرم الشيخ الشهر القادم.

واستعرضت الدورة التدريبية في يومها الأول لتاريخ الاتفاقيات الدولية الخاصة بالتغيرات المناخية وأسباب النجاحات والاخفاقات في الموتمرات المناخية السابقة، وكيفية تعامل الدول المختلفة مع هذه الاتفاقيات بالاضافة إلى سبل تمويل مشاريع التأقلم مع التاثيرات السلبية للتغيرات المناخية على المجتمعات الساحلية.

هذا وقد وركزت الورشة التدريبية على تعريف الخبراء المشاركين من وزارة البيئة على الألية التي يتم بها حساب القيمة الاقتصادية للموارد البحرية مثل بيئات الشعاب المرجانية والحشائش البحرية وغابات المانجروف، بالإضافة إلى حساب القيمة الاقتصادية لبعض الكائنات المميزة مثل أسماك القرش والثديات البحرية وتطبيقات السياحة البيئة ودعم المجتمعات الساحلية والطرق المختلفة لحساب وتقدير القيمة الاقتصادية للموارد البحرية وكيفية استخدامها في مطالبات التعويضات وحساب الأهمية الاقتصادية للموارد البحرية والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية المتوقعة، وخصيصًا في ارتفاع منسوبات المياة وتأثيرها على المناطق الساحلية وتاثيرات التغيرات المناخية على السياحة الساحلية والمصايد والاستزراع.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة