القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
لجنة مناقشة الرسالة مع الطالبة مروة أبو سمعان
لجنة مناقشة الرسالة مع الطالبة مروة أبو سمعان

ماجستير لـ«أبو سمعان»  عن «حداثة السرد في روايات ميرال الطحاوي»

بوابة أخبار اليوم

2022-10-05T12:56:50+02:00

حصلت الطالبة الفلسطينية مروة أبو سمعان على درجة الماجستير عن رسالتها التي حملت عنوان «حداثة السرد في روايات ميرال الطحاوي».

 

دراسة أشرف عليها الأستاذ الدكتور أحمد جبر شعث رئيسا للجنة والدكتور بسام أبو بشير مناقشا داخليا والدكتور أسامة أبو سلطان مناقشا خارجيا وذلك بكلية الآداب والعلوم الإنسانية (قسم اللغة العربية وآدابها).


وقد مثّلت دراسة الباحثة مروة أبو سمعان، الرؤية الشاملة للحداثة السردية كمفهوم لم يحده إطار، فقسمت رسالتها على أربعة فصول، وهي الراوي والبطل والزمان والمكان كركائز أساسية لأي عمل سردي.


وقد كان الفصل الأول عن أنواع الرواية الأساسية والاشتقاقات الكثيرة لفعل الروي والسرد.

 

أما الفصل الثاني فيدور حول شخصية البطل ووظيفة الشخصية وتوليفة النسق العاملي، أما عن الفصل الثالث فكان عن البنية الزمنية وتفريعاتها الأساسية حسب جيرار جينيت من المفارقة والإيقاع الزمني، والتواتر الزمني وتضميناتها.

 

أما الفصل الرابع والأخير فكان عن شعرية المكان ومحاولة الفصل بين مفهومي الفضاء والحيز وعلاقة الوصف بكل من السرد والمكان والأحداث، وقد حاولت الباحثة جاهدة رصد هذه الظواهر وتتبع مواطنها.

 

ويغلب على الجانب التطبيقي كثرة الاستشهاد والاقتباس، لقلة صفحات الروايات و هذا كان طرديا مع حالة التكثيف والاختزال ولأجل التسلسل المنطقي إذ لا يجوز بتر جزء من هيكلة السرد، حيث أن الروايات الثلاث لم تتجاوز  170 صفحة أما الرواية الأخيرة فقد كانت 275 صفحة، وجاءت الخاتمة والنتائج والتوصيات التي انتهت إليها الدراسة.

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3899259
Advertisements
a

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

Advertisements

 

 

مشاركة