صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعراض الالتهاب الخلوي وطرق علاجه

هدى النجار

الخميس، 06 أكتوبر 2022 - 11:27 ص

عندما ينشط جسمك جهاز المناعة، فإنه يرسل خلايا التهابية تهاجم هذه الخلايا البكتيريا أو تشفي الأنسجة التالفة، وعندما يرسل جسمك خلايا التهابية عندما لا تكون مريضًا أو مصابًا، فقد يكون لديك التهاب مزمن، والالتهاب هو أحد أعراض العديد من الأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل أو مرض الزهايمر، وغيرها.

وهناك نوعان من الالتهابات:

- الالتهاب الحاد: الاستجابة لتلف الجسم المفاجئ، مثل جرح إصبعك. 

- ولشفاء الجرح، يرسل جسمك خلايا التهابية إلى الإصابة. تبدأ هذه الخلايا في عملية الشفاء.

اقرأ أيضا| وفاة عشرات الأطفال بسبب دواء سعال هندي في جامبيا

الالتهاب المزمن: يستمر جسمك في إرسال الخلايا الالتهابية حتى في حالة عدم وجود خطر خارجي. على سبيل المثال، في التهاب المفاصل الروماتويدي، تهاجم الخلايا والمواد الالتهابية أنسجة المفاصل مما يؤدي إلى التهاب يأتي ويذهب ويمكن أن يسبب ضررًا شديدًا للمفاصل مع ألم وتشوهات.

ويسبب الالتهاب الحاد:

احمرار الجلد في موقع الإصابة.

ألم أو حنان.

تورم .

الحرارة.

وقد يكون من الصعب اكتشاف أعراض الالتهاب المزمن مقارنة بأعراض الالتهاب الحاد. يمكن أن تشمل علامات الالتهاب المزمن ما يلي:

ألم في البطن .

ألم في الصدر .

التعب . 

حمى . 

آلام أو تصلب المفاصل . 

تقرحات الفم. 

طفح جلدي . 

ولا يتطلب الالتهاب علاجًا دائمًا، وبالنسبة للالتهاب الحاد غالبًا ما تخفف الراحة والثلج والعناية الجيدة بالجروح الانزعاج في غضون أيام قليلة.

وإذا كنت تعاني من التهاب مزمن، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بما يلي:

المكملات : قد تقلل بعض الفيتامينات "فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د" والمكملات الغذائية "الزنك" الالتهاب وتعزز الإصلاح، وعلى سبيل المثال، قد يصف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك مكمل زيت السمك أو فيتامين (ق)، أو يمكنك استخدام التوابل ذات الخصائص المضادة للالتهابات، مثل الكركم أو الزنجبيل أو الثوم.

والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات :حيث تعمل هذه الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية على تقليل الالتهاب. 

حقن الستيرويد: تقلل حقن الكورتيكوستيرويد من الالتهاب في مفصل أو عضلة معينة، وعلى سبيل المثال، إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يؤثر على ظهرك، فقد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإعطاء حقنة ستيرويد في عمودك الفقري.

ويجب ألا يكون لديك أكثر من 3 إلى 4 حقن ستيرويد في نفس جزء الجسم كل عام.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة