صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الوكالة الدولية للطاقة الذرية: نتعامل مع محطة زابوريجية النووية على أنها أوكرانية

كريم عادل

الخميس، 06 أكتوبر 2022 - 06:04 م

افادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، بأنها تتعامل مع محطة زابوريجية النووية على أنها أوكرانية.

وقالت الوكالة، العاملون في محطة زابوريجيه يرزحون تحت ظروف غير طبيعية.

واضافت الوكالة، علينا إبقاء التواصل مع روسيا لمنع حصول حادث نووي.

اقرأ ايضًا|ماكرون يتعهد بإقناع الأوروبيين بتحديد سقف لأسعار الغاز

وكان قد اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس الأربعاء 5 أكتوبر، عن توقيع مرسوما ينص على نقل محطة زابوروجيه النووية إلى روسيا.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما بشأن نشر نص الدستور مع التعديلات على أساس القوانين المتعلقة بقبول مناطق جديدة في الاتحاد الروسي، وتم نشر المرسوم المقابل على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية على الإنترنت.

وجاء في المرسوم "إن حكومة روسيا الاتحادية

أ) تضمن اعتماد الملكية الاتحادية لمرافق استخدام الطاقة الذرية لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه وغيرها من الممتلكات اللازمة لتنفيذ أنشطتها.

ب) اتخاذ تدابير تهدف إلى إنشاء هيئة اتحادية مؤسسة الدولة الوحدوية "محطة زابوروجيه النووية" من أجل ضمان سلامة كائنات استخدام الطاقة الذرية لمحطة زابوروجيه الطاقة النووية ".

وتابع "أمنح الشركة المساهمة" منظمة تشغيل محطة زابورجيه النووية"حالة منظمة عاملة في مجال استخدام الطاقة الذرية، والتي تقوم بمفردها أو بمشاركة منظمات أخرى بأنشطة تشغيل وإيقاف تشغيل الطاقة النووية مرافق محطة زابوروجيه للطاقة النووية".

وأضاف المرسوم "أقرر: 1. نشر نص دستور الاتحاد الروسي مع التعديلات التي أُدخلت على الجزء 1 من المادة 65 من دستور روسيا الاتحادية على أساس القوانين الدستورية الاتحادية الصادرة في 4 أكتوبر 2022".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة