الفريق عبد رب النبي حافظ
الفريق عبد رب النبي حافظ


حرب أكتوبر إرادة وطن .. الفريق عبد رب النبي حافظ «فارس كل المعارك»

أحمد فتحي

الخميس، 06 أكتوبر 2022 - 09:01 م

نشرت وزارة الدفاع المصرية، على قناتها الرسمية على منصة يوتيوب، فيلم وثائقي قصير عن الفريق عبد الرب النبي حافظ، قائد الفرقة 16 مشاة ميكانيكي «الجيش الثاني الميداني» خلال حرب أكتوبر.

 

والفريق عبد رب النبي حافظ  من مواليد 16 يونيو 1930 ، وهو قائد عسكري مصري، شغل سابقاً منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

 

كان قد تخرج الفريق عبد رب النبي حافظ، في الكلية الحربية يوم 1 فبراير 1949، وشارك في حرب اليمن، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف، وحرب أكتوبر،  كما قاد عدد من المعارك من أبرزها معركة الدبابات الكبرى ضد إسرائيل، ومعركة الجلاء.

 

خاض الفريق عبد رب النبي حافظ، العديد من المعارك والحروب، وقد تولى العديد من المناصب القيادية، منها قائد الكتيبة 17 في محور ريحانة خلال حرب اليمن، قائد اللواء 118 مشاة ميكانيكي «الجيش الثاني الميداني» خلال حرب الاستنزاف، رئيس أركان الفرقة 16 مشاة ميكانيكي «الجيش الثاني الميداني»، قائد الفرقة 16 مشاة ميكانيكي «الجيش الثاني الميداني» خلال حرب أكتوبر.

 

عين بعد ذلك أمين عام لوزارة الدفاع، ورئيس أركان الجيش الثاني الميداني، وقائد الجيش الثاني الميداني، ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.
 

أقرأ ايضا.. «حرب أكتوبر إرادة وطن».. الفريق سعد الدين الشاذلي قائد المهام الصعبة |تقرير

 

حصل الفريق عبد رب النبي حافظ، على العديد من الأوسمة، منها وسام التحرير، وسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة، وسام نجمة الشرف العسكرية، نوط الاستقلال، نوط الخدمة الممتازة، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ميدالية جرحى الحرب، ميدالية 6 أكتوبر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة