جانب من المحادثات الرباعية لترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا
جانب من المحادثات الرباعية لترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا


الاتحاد الأوروبي يرسل بعثة إلى أرمينيا للمساعدة بترسيم الحدود مع أذربيجان

أ ف ب

الجمعة، 07 أكتوبر 2022 - 01:46 م

 

في بيان مشترك نُشر إثر محادثات رباعية بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيرسل "مهمة مدنية" الى أرمينيا ستبدأ في أكتوبر لمدة شهرين كحد أقصى هدفها بناء الثقة والمساهمة من خلال تقارير لجانها بترسيم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان.

والتقى القادة الأربعة لساعات عدة في وقت متقدم ليل الخميس الجمعة على هامش القمة الأولى للمجموعة السياسية الأوروبية في براج.

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيرسل "مهمة مدنية" إلى أرمينيا على طول الحدود مع أذربيجان "لبناء الثقة" بين البلدين والمساهمة في ترسيم الحدود، وفق ما أعلنت الأطراف المعنية يوم الجمعة 7 أكتوبر، عقب اجتماع رباعي مع فرنسا في براج.

اقرأ أيضًا:  تحطم طائرة مسيرة وانفجارها في مطار روسي

وجاء في بيان مشترك نُشر إثر مناقشات بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن "البعثة ستبدأ في أكتوبر لمدة شهرين كحد أقصى. الهدف من هذه المهمة هو بناء الثقة، والمساهمة، من خلال تقاريرها، في اللجان (الملكفة) ترسيم الحدود". 

واضاف البيان المشترك "وافقت أرمينيا على تسهيل إنشاء هذه البعثة" و"وافقت أذربيجان على التعاون مع هذه البعثة". 

والتقى القادة الأربعة على مدى ساعات عدة في وقت متقدم ليل الخميس الجمعة على هامش القمة الأولى للمجموعة السياسية الأوروبية في براغ.

وشدد الإعلان المشترك على أن "أرمينيا وأذربيجان أكدتا التزامهما ميثاق الأمم المتحدة وإعلان ألما-آتا لعام 1991 والذي بموجبه تعترفان بشكل متبادل بوحدة أراضيهما وسيادتهما".

وأوضح أن الاجتماع المقبل للجان ترسيم الحدود سيعقد في بروكسل بحلول نهاية أكتوبر.

في سبتمبر، قُتل ما لا يقل عن 286 شخصا جراء اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان، في أسوأ معارك بين الجارين منذ حرب 2020.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة